طريقة اصدار تأشيرات العمل 

 

تعد المملكة العربية السعودية واحدة من الدول التي يعتزم الكثيرون السفر للعمل فيها، لتوفير المزايا والتسهيلات التي ترفع مستوى حياتهم بشكل كبير ويجب على الأشخاص الذين يرغبون في العمل هناك تقديم طلب للحصول على تأشيرة عمل شرعية قبل دخول المملكة، فإنه عاملاً مهمًا جدًا، نحن هنا سوف نشرح طريقة إصدار تأشيرات العمل وإجراءات الحصول على هذه التأشيرة، بالإضافة إلى أسباب رفض تقديم طلب استخراج التأشيرة.

 

طريقة إصدار تأشيرات العمل

تعد هذه المستندات التي سوف نذكرها شروطاً أساسية لمعرفة طريقة إصدار تأشيرات للعمل في المملكة العربية السعودية، حيث يتعذر على المسافر الذي يفتقد إحداها مزاولة أي عملٍ هنالك، فإن مجرد الحصول على التأشيرة يتيح للشخص فرصة الإقامة في المملكة والعمل بشكل قانوني لتجنب أية مشاكل قانونية، سواء تم استخراج تأشيرة للرجال أو النساء، يُشترط توفر مجموعة من الشروط التي يتعين على المرشحين للحصول على التأشيرة اكتسابها.

 

شروط استخراج تاشيرة عمل السعودية

نجد أن أهم طريقة إصدار تأشيرات العمل بدولة السعودية أن يستوفي الفرد شروط محددة، ويتم تنفيذ هذه العملية من قبل السفارة السعودية، وأهم هذه الشروط: 

  • يتطلب من المتقدم أن تكون شهاداته الدراسية والخبرة مطابقة لمتطلبات الوظيفة المذكورة في تصريح العمل.

  • يجب أن تتوافق مهنة السفر المدرجة في جواز السفر مع المهنة التي اختارها المسافر.

  • يتعين على الشخص الذي يرغب في تغيير مهنته أو طبيعة عمله أو جنسيته التوجه إلى وزارة العمل السعودية.

  • يحتاج المتقدم للحصول على وظائف في المواقع المقدسة بالمملكة العربية السعودية إلى أن يكون مسلمًا.

  • يتوجب على المتطلع للعمل في مهنة الذبح أن يكون من أتباع الدين الإسلامي.

  • يُشترط أن يكون سن المتقدم للحصول على التأشيرة 21 عامًا على الأقل.

  • يتوجب على متقدم العمل في محل الملابس الجاهزة أن لا يقل عمره عن 40 سنة.

  • يجب أن لا يقل سن العامل في مهنة الهجانة عن 18 عامًا.

  • يتعين على مدير العمل تقديم معلوماته الشخصية ورقم السجل المدني وأرقام هواتفه إلى الوكيل الذي يتولى إدارة طلب التأشيرة، وذلك بغض النظر عن طبيعة المؤسسة أو الشركة أو اسمها. يتم تسجيل هذه المعلومات على لاصق يُثبت على جواز سفر المتقدم لطلب التأشيرة.

  • يجب أن يحل الشخص الذي يتقدم للعمل في السعودية فيها قادمًا من بلده الأصلي أو البلد الذي يعيش به بشكل دائم.

  • إذا سبق للمتقدم العمل في دولة أخرى، فيتعين عليه تجنب الترحيل.

  • يتطلب الأمر أن يحصل المتقدم على شهادة تثبت حسن سيره وسلوكه.

  • يحتاج الشخص الذي يتقدم للوظيفة إلى حصوله على شهادة طبية تؤكد خلوه من أي مرض معدٍ كفيروس نقص المناعة البشرية أو التهاب الكبد المعدي.

 

شروط وطريقة اصدار تأشيرات العمل السعودية للنساء

تمثّل هذه المجموعة من الشروط متطلبات لابدّ من تحقيقها من قِبَل النساء الراغبات في إصدار تصاريح دخول، وتتضمّن هذه الشروط:

  • من المهم أن تكون المتقدمات لوظيفة عاملة منزلية بعمر لا يقل عن 22 عامًا.

  • ينبغي ألا يقل عمر النساء المربيات أيضًا عن 22 سنة، ولابد من أن يكونوا متدينات بالديانة الإسلامية.

  • ينبغي للسيدات اللواتي يرغبن في العمل في وظيفة الخياطة أن يكون عمرهن 30 عامًا على الأقل.

  • يتطلب شغل وظائف التمريض أو المضيفة لا يقل عن 22 عاماً من العمر.

  • يجب على النساء الالتزام بهذه الشروط لتقديم طلبات التأشيرة للعمل في المملكة العربية السعودية.

 

شروط استقدام سائق في السعودية

تعتبر الشروط الواردة في المادة خاصّةً بمهنة القيادة، لأنها من بين أكثر المهن استقطابًا في المملكة العربية السعودية، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • يُشترط عدم تقليل سن المتقدم لوظيفة سائق خاص دون الـ25 سنة، إلا في حالة قدومه مع زوجته للعمل في نفس مكان العمل، حيث يجب أن يكون عمره على الأقل 21 سنة.

  • يجب أن يكون الشخص حاملًا رخصة قيادة.

  • يجب أن يكون الشخص الحاصل على رخصة قيادة حاصلًا عليها منذ أكثر من ست سنوات.

  • يشترط أن تكون فئة الرخصة ملائمة للوظيفة.

  • يجب أن تكون الرخصة سارية.

  • يجب على المتقدم للحصول على رخصة قيادة الحصول على موافقة من إدارة المرور.

  • ينبغي التنبه إلى أنه يُمنع حملة رخص القيادة المنتهية أو التالفة من الحصول على التأشيرة.

  • إذا كان الشخص يفي بالشروط المحددة، فله الحق في التقدم للحصول على تأشيرة للعمل كسائق.

 

المستندات المطلوبة لاستخراج التأشيرة

بعد قراءتك الشروط، يجب على المتقدم للحصول على التأشيرة توفير مجموعة من الوثائق المطلوبة، وتتضمن هذه الوثائق:

  • تاشيرة عمل السعودية

  • جواز سفر.

  •  صورة شخصية حديثة.

  • صحيفة حالة جنائية.

  • أصل المؤهل الدراسي.

  • يتم التسجيل للحصول على الشهادة الطبية من إحدى المكاتب المعتمدة من قبل السفارة السعودية، بإستخدام وسائل الإنترنت.

  • بيان على الموافقة على تعيين مؤقت بشأن العمل من قبل وزارة الخارجية السعودية، بالإضافة إلى غرفة التجارة السعودية، وخبير التوظيف في مدن جدة والرياض.

  • صورة لتذكرة المراجعة.

  • استمارة بيانات خاصة.

  • يجب توفير تفويض لوزارة القوى العاملة عند التقدم للحصول على وظائف خدمية.

  •  تسديد رسوم التأشيرة.

  •  التسجيل في وزارة القوى العاملة من خلال إدارة للتشغيل والتمثيل الخارجي.

يتعين على المتقدم توفير هذه الأوراق الضرورية حتى يمكنه طلب التأشيرة بسلاسة والحصول عليها دون صعوبة.

 

رسوم تاشيرة عمل السعودية

يتوجب على المُتقدِم لاستخراج التأشيرة دفع رسوم محددة بقيمة 50 ريال سعودي.

 

طريقة إصدار تأشيرات العمل بالسعودية

إذا كان لديكم استفسار حول الإجراءات المطلوبة للحصول على التأشيرة، فيجب عليكم اتباع الخطوات التالية:

  • ينبغي على الفرد التحقق من توافر جميع الشروط المطلوبة لاستخراج التأشيرة قبل تقديم طلبه.

  • يتطلب الأمر منه توفير المستندات المطلوبة لاستخراجها.

  • ثم يقوم بعد ذلك بالحصول على شهادات صحية تثبت عدم إصابته بأي أمراض معدية.

  • ثم يقوم بأداء مبلغ 50 ريالا سعوديا كرسوم للتأشيرة.

  • يحرص بعد ذلك على تقديم جميع الأوراق والوثائق اللازمة، وينتظر حصول التأشيرة من السفارة.

 

مدة استخراج تاشيرة عمل السعودية

تختلف مدة استخراج التأشيرة من حالة إلى أخرى، وذلك يعتمد على الوظيفة المستهدفة من قبل الشخص ومدى استيفائه متطلباتها وشروطها.

في بعض الأحيان يتطلب استخراجها وقتًا طويلا، حتى يستطيع المسؤولون البحث عن مدى توفير المتقدم لكل المعايير.

نجد ايضا في بعض الحالات، يقوم المكتب المسؤول بإصدار التأشيرة في المملكة العربية السعودية في غضون 3 أيام فقط، وفي حالات أخرى قد تستغرق هذه الفترة حتى 15 يومًا.

إذا تأخر صدور تأشيرتك ولم يتلقوا أي رد، يستطيع الرجوع إلى السفارة السعودية في بلده التابع له للاستفسار عن أسباب التأخير.

 

أسباب رفض إصدار تأشيرة العمل بالسعودية

قد يتعرض المتقدم للرفض في موقع إصدار التأشيرة، وذلك نظرًا لبعض السبب، والسبب الأبرز هو:

 

  • تعني هذه العبارة أنّ قدرات المتقدم لا تتناسب مع المهام التي يرغب في العمل بها.

  • امتلاك الشخص المتقدم لصحيفة جنائية يشكل تهديدًا لسلامة المملكة العربية السعودية.

  • تقديم الشخص معلومات متناقضة أو لا تتفق.

 

في نهاية موضوع اليوم نرجو أن نكون قد عرضنا طريقة إصدار تأشيرات العمل بدولة السعودية، ولمزيد من الاستفسارات رجاء اترك لنا استفسارك وسوف نسعد بالرد على كل الاستفسارات شكرا لكم.

حمل تطبيق "خدماتي الآن من بلاي ستور، أو آب ستور واستخرج أوراقك الحكومية في غضون 24 ساعة فقط.  كما يمكنك أيضا التواصل معنا عبر الواتس اب لطرح جميع استفساراتك الخاصة بك 966503339610

 

كيف أحصل على الخدمات من خلال تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية؟

حتى تستطيع الاستفادة من الخدمات المقدمة داخل تطبيق تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية حمل التطبيق على هاتفك وإنشىء حساب لك، وذلك باتباع الخطوات الاتية:

 

1.   قم بالدخول على جوجل بلاي أو اب ستور،ثم حمل تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية.

2.   قم انشاء حساب على التطبيق باستخدام (رقم الجوال، وعمل كلمة السر).

3.   بعدها تستطيع اختيار الهيئة أو الجهة الحكومية التي تريد خدماتها.

4.   ثم قم بطلب الخدمة، وسوف نستقبل منك طلب الخدمة وتنفيذها.

 

نذكر في نهاية المقال أن تطبيق "خدماتي" واحدًا من ابرز التطبيقات التي يمكن أن تسهل عليك عناء القيام بإنهاء الأوراق من الهيئات والمؤسسات الحكومية. يتميز التطبيق بالسهولة واليسر وسرعة الاستجابة، كما أننا نضم فريق عمل على أعلى مستوى من المعرفة والخبرة في إنهاء الأوراق والخدمات الحكومية.

 

حمل التطبيق من هنا ووفر وقت وجهد

خدماتي تنوب عنك في كل المصالح الحكومية

كما يوفر لك تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية كل هذه الخدمات وأكثر منها، كل ما عليك القيام به عميلنا العزيز، هو الدخول علي موقع تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونيه ، أو تحميل التطبيق عبر جوجل بلاي، واب استور من هنا