إلغاء ملف منشأة في مكتب العمل

 

يبحث الكثير من المواطنين بالمملكة عن طريقة لـ إلغاء ملف منشأة في مكتب العمل أو تصريح صادر لها، وذلك من خلال المواقع الإلكترونية في السعودية؛ ولذلك يهتم موقع خدماتى بعرض كيفية إجراء هذه الطريقة، كذلك شروط استخدام طريقة إلغاء المنشأة مع ضوابط وزارة الموارد البشرية، وكيفية شطب السجل التجاري، والضوابط التي أعلنتها وزارة الموارد البشرية بهذا الشأن.

 

إلغاء ملف منشأة في مكتب العمل 

أتاحت وزارة الموارد البشرية للمواطنين في السعودية الذين يرغبون في إلغاء سجل تجاري لهم لأي سبب موقعا الكترونياً يتم من خلاله إلغاء المنشأة، ويتم ذلك بعدد من الخطوات نذكر منها ما يلي: 

  • الدخول على الموقع الرسمى لوزارة الموارد البشرية من هنا. 
  • الضغط على خدمات الوزارة في الصفحة الرئيسية.
  • الدخول منها على الخدمات الالكترونية ثم دليل الخدمات. 
  • تحديد المنشأة والضغط على إلغاء ملف منشأة. 
  • سوف يتم استكمال بعض البيانات. 
  • بعد إدخال البيانات المطلوبة، يتم الضغط على التأكيد بعد مراجعة البيانات.
  • وبذلك يتم تقديم طلب إلغاء المنشأة.

 

شروط استخدام طريقة إلغاء منشأة من مكتب العمل

وكي يتمكن صاحب المنشأة من إلغاء ملف منشأة في مكتب العمل يجب استيفاء بعض الشروط اللازمة نذكر منها ما يلي: 

  • توقف العمل فى المنشأة مدة لا تقل عن شهر.
  • ضرورة قيام صاحب المنشأة بتسوية الوضع الخاص بالعمالة في المنشأة، وذلك من خلال سداد المستحقات المالية الخاصة بهم. 
  • يقوم صاحب المنشأة بشطب جميع أنشطة المنشأة والتي تم منح التراخيص لها.
  • التقدم بطلب إلغاء المنشأة إلكترونياً، مع ضرورة إدخال جميع البيانات بكل دقة.
  • يعتبر فتح منشأة يتم أيضًا إلكترونيا وفق الضوابط التي أعلنتها وزارة الموارد البشرية.

 

ضوابط وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

هناك بعض الضوابط والشروط التي حددتها وزارة الموارد البشرية لفتح منشأة نذكر منها الآتي: 

  1. التقدم بجميع التراخيص التي تخص نشاط المنشأة التجاري.
  2. القيام بفتح المنشأة من خلال الدخول على الموقع الرسمي للوزارة، واستكمال جميع البيانات المطلوبة.

 

كيفية تغيير نشاط المنشأة

تتيح وزارة الموارد البشرية العديد من الخدمات الإلكترونية، مثل إلغاء ملف المنشأة فى مكتب العمل، إلى جانب خدمة تغيير النشاط للمنشأة، ويمكن الحصول على هذه الخدمة إلكترونياً من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الموارد من هنا.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط منها على خدمات المواطنين.
  • الضغط على خانة خدمة تغيير منشأة.
  • اختيار خدمة تقديم طلب تغيير النشاط.
  • القيام بكتابة جميع البيانات التي تخص المنشأة.
  • الضغط على التالي.
  • يتم استكمال التسجيل ومراجعة الطلب.
  • التأكد من صحة البيانات قبل تأكيد الطلب.

 

رابط الاستعلام عن بيانات المنشأة 

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن رابط إلكتروني خاص بالوزارة لجميع المواطنين في المملكة، والتي يمكن من خلاله الاستعلام عن أي بيانات للمنشأة، وكل ما يتعلق بالمنشأة مثل رقم المنشأة في مؤسسة التأمينات الاجتماعية بالسعودية، ويتم ذلك من خلال هذا الرابط الذي يمكن الوصول إليه من هنا.

 

المستندات المطلوبة لإلغاء ملف منشأة 

عند القيام بـ إلغاء ملف منشأة في مكتب العمل يجب تجهيز بعض المستندات اللازمة لذلك وهي ما يلي:

  1. إحضار كافة التراخيص للمنشأة.
  2. تجهيز كافة البيانات مثل اسم المنشأة ونشاطها التجاري، اسم صاحب المنشأة، العمالة داخل المنشأة، عنوان المنشأة.

 

نقل ملكية منشأة بنفس السجل التجاري 

قامت وزارة الموارد البشرية بالإعلان عن طريقة لـ نقل ملكية منشأة وذلك من خلال إتباع ما يلي:

  • يتم مراجعة مكتب العمل أولاً.
  • القيام بفتح ملف لمالك المنشأة الجديد.
  • يتم النقل للعمالة بشكل تلقائي.

 

كيفية استخراج السجل التجاري فى السعودية 

وفي سياق الحديث عن إلغاء ملف منشأة في مكتب العمل يمكن توضيح كيفية استخراج السجل التجاري للأشخاص الذين يتجاوز أعمارهم 18 عاماً ولا يعملون في إحدى الوظائف الحكومية، وذلك من خلال الخطوات الآتية:

الدخول على موقع وزارة التجارة ومنه على الخدمات

  • اختيار خدمة السجل التجاري.
  • كتابة بعض البيانات مثل الاسم التجاري والعنوان، قيمة رأس المال، نوع النشاط التجاري. 
  • القيام بالسداد للفاتورة بعد إصدارها ثم طباعة السجل المطلوب.

 

الاستفسار عن منشأة برقم السجل التجاري 

يمكن الاستعلام عن الرقم الخاص بالمنشأة إلكترونياً، وذلك من خلال القيام ببعض الخطوات وهي كالآتي:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية من هنا.
  • اختيار خدمة الاستعلام عن منشأة برقم السجل.
  • كتابة الرقم الخاص بـ السجل التجاري للمؤسسة المراد الاستفسار عنها.
  • الضغط على خانة البحث.
  • سيتم التحويل إلى صفحة بها كافة البيانات عن المؤسسة المطلوب الاستعلام عنها.

 

شروط شطب السجل التجاري 

يمكن إلغاء ملف منشأة في مكتب العمل، أو شطب لـ السجل التجاري ولكن مع ضرورة توفر العديد من الشروط نذكر منها الآتي: 

  • عدم وجود عمالة على السجل المراد إلغاؤه. 
  • ألا يكون هذا السجل رئيسيًا ولديه عدد من الفروع.
  • ألا يكون السجل التجاري مرتبط بترخيص.
  • السداد لجميع المستحقات قبل الشطب.
  • وجود شهادة من مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
  • ألا يكون السجل التجاري بالإسم الشخصي.

 

خطوات الغاء السجل التجاري

يمكن الغاء السجل التجاري بشكل إلكتروني من خلال القيام ببعض الخطوات وهي كالاتي:

  1. الدخول على الموقع الرسمي لوزارة التجارة من هنا.
  2. الضغط على خدمة السجلات التجارية.
  3. القيام بتحديد السجل التجاري المراد شطبه.
  4. التأكيد على شطب السجل، ثم كتابة السبب.
  5. القيام بارسال الطلب، ثم طباعة هذا الطلب بعد اتمام الاجراءات والموافقة عليه.

 

المستندات المطلوبة لإلغاء السجل التجاري

هناك بعض الأوراق اللازمة لكي تتم عملية الغاء ملف منشأة في مكتب العمل، أو القيام بشطب السجل التجاري ومن هذه الأوراق ما يلي:

  • أصل السجل التجاري والذي يتم الحصول عليه من وزارة التجارة.
  • إفادة بانتهاء جميع أعمال المنشأة والتصفية لجميع الأمور الخاصة بهم.
  • إفادة من الجوازات بعدم احتياج المنشأة إلى العمالة.
  • صورة من رقم الهوية لصاحب المنشأة.

 

أسباب شطب السجل التجاري

  • يستطيع صاحب المنشأة شطب السجل التجاري الخاص به، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها الآتي:
  • رغبته في إنهاء أعمال المنشأة وإغلاقها.
  • رغبته في بيع المنشأة لأي سبب يتعلق به.
  • تراكم الديون على المنشأة، والذي يؤدي إلى إغلاقها وإنهاء نشاطها.
  • الرغبة في التغيير لنشاط المنشأة.

 

خدمات موقع وزارة التجارة والإستثمار

وفي إطار حديثنا عن إلغاء ملف منشأة في مكتب العمل، يجب علينا توضيح الخدمات التي تقدمها وزارة التجارة الكترونيًا وهي كالآتي:

  1. خدمات إصدار السجلات التجارية.
  2. خدمة الإلغاء للسجلات التجارية.
  3. إصدار التراخيص.
  4. الحجز للإسم التجاري.
  5. تعديل نشاط السجل التجاري.
  6. إنشاء السجلات التجارية.
  7. تعديل رأس مال السجلات التجارية.

 

أسئلة شائعة

 

هل يوجد غرامة عند إلغاء السجل التجاري؟ 

لا يوجد غرامة لـ إلغاء السجل، أو عدم تجديد مرة أخرى.

 

هل يمكن شطب السجل التجاري وعليه عمالة ؟ 

لا يمكن إلغاء أو شطب السجل فى حالة وجود العمالة، ويجب نقل العمالة قبل التقدم بطلب إلغاء السجل.

 

كم تكلفة شطب السجل التجاري؟

لا يتم فرض رسوم على إلغاء أو شطب السجل التجاري.

 

وهكذا نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا عن إلغاء ملف منشأة في مكتب العمل ويتم ذلك بخطوات بسيطة الكترونيًا، ويمكن شطب السجل التجاري إذا توفرت الشروط والضوابط التي حددتها وزارة الموارد البشرية بالمملكة.

كيف أحصل على الخدمات من خلال تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية؟

حتى تستطيع الاستفادة من الخدمات المقدمة داخل تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية  بشكل صحيح، حمل التطبيق على هاتفك ثم انشىء حساب به، وذلك باتباع الخطوات الاتية:

  1.   قم بالدخول على جوجل بلاي أو اب ستور، ثم حمل تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية.
  2.   قم انشاء حساب على التطبيق باستخدام (رقم الجوال، وعمل كلمة السر).
  3.   بعدها تستطيع اختيار الهيئة أو الجهة الحكومية التي تريد خدماتها.
  4.   ثم قم بطلب الخدمة، وسوف نستقبل منك طلب الخدمة وتنفيذها.