محتوى المقالة:

·       من المستفيد من منصة بلدي؟

·       خطوات إصدار ترخيص بمنصة بلدي:

·       هل أرهقتك الخطوات السابقة للتعرف على كيفية إصدار ترخيص بمنصة بلدي؟

·       ما الخدمات الموجودة بمنصة بلدي التي يقوم بها وينفذها تطبيق خدماتي للخدمات الالكترونية؟

·       ولكن كيف أتواصل مع مكتب خدماتي للخدمات الالكترونية؟

·       وأخيرًا نقول ...

 

أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان حزمة من الخدمات المساندة للرخص التجارية من خلال منصتها الرقمية "بلدي"، والتي تهدف إلى تحسين تجربة العملاء من حيث التراخيص التجارية.

وقالت الوزارة في بيان إن الخدمات المساندة تشمل خدمة الاعتراض على عدم نقل ملكية الرخصة التجارية، والموافقة على إضافة ترخيص قديم، والاعتراض على تعليق الترخيص بعد المراقبة اللاحقة، والاعتراض على إلغاء الترخيص التجاري.

يتم تقديم جميع خدمات الدعم من خلال منصة "بلدي"، ويمكن استخدامها في أي وقت ومن أي مكان دون الحاجة إلى زيارة الأمانات والبلديات.

من المستفيد من منصة بلدي؟

منصة بلدي هي خدمة إلكترونية لإصدار رخص البناء التي تم إطلاقها في المملكة العربية السعودية، حيث ستعمل المنصة عبر الإنترنت على تقليل الوقت الذي يقضيه في الإجراءات الرسمية المختلفة. (منتجع صحي)

كما سيتم دمج المنصة مع السلطات الأخرى ذات الصلة لمساعدة الأشخاص المهتمين في الحصول على تراخيص البناء وغيرها من التصاريح دون أي متاعب، فهذه المنصة الإلكترونية هي لخدمة المرتبطين بقطاع البناء، حيث تقدم المنصة أكثر من 30 خدمة تشمل إصدار رخص البناء وشهادة إشغال المباني وإصدار قرارات المسح.

كما تسعى الوزارة من خلال الخدمة إلى تبسيط الإجراءات في قطاع البناء وتحسين تجربة العملاء، أيضًا يتم تقديم خدمات رخصة البناء البلدية الإلكترونية وفقًا لقانون البناء السعودي.

لن تساعد المنصة عبر الإنترنت في تقليل الأعمال الورقية فحسب، بل ستقلل أيضًا من الوقت المستغرق في الإجراءات الرسمية المختلفةن حيث سيتم دمج المنصة مع السلطات الأخرى ذات الصلة لمساعدة الأشخاص المهتمين في الحصول على تراخيص البناء وغيرها من التصاريح دون أي متاعب، إذ تهدف الخدمات الإلكترونية الموحدة أيضًا إلى توحيد ممارسات البناء في المملكة العربية السعودية وضمان الحفاظ على المعايير الدولية في هذا القطاع.

خطوات إصدار ترخيص بمنصة بلدي:

·       أول خطوة:

نقوم بفتح موقع بلدي على الرابط التالي:

https://balady.gov.sa/

·       ثاني خطوة:

تسجيل الدخول، وهنا توجد طريقتين للدخول، إما بطريقة حساب أبشر في منصة النفاذ الوطني الموحد، وإما عن طريق تسجيل الدخول في موقع بلدي

·       ثالث خطوة:

يمكنك في هذه الخطوة تغيير اللغة من العربية إلى الانجليزية أو العكس.

إذا قمنا بالدخول عن طريق أبشر، فيتم كتابة اسم المستخدم، وكلمة المرور، ورقم التحقق الموجود (الرجاء إدخال الرمز المرئي)، ثم نقوم بتسجيل الدخول، وإن كان صاحب الترخيص ليس لديه حساب بالفعل، فعليه عمل حساب جديد في الخطوة القادمة.

·       رابع خطوة:

بعد أن نتحقق من الكود المرسل إلى الشخص عن طريق الهاتف أو البريد الالكتروني، نقوم باستكمال المعلومات الخاصة بصاحب الترخيص مثل: المدينة (اسم المدينة التي سيُقام فيها المحل التجاري)، المنطقة، تاريخ الميلاد، الصورة الشخصية، طريقة التواصل (رقم الجوال، البريد الالكتروني)، ثم كتابة رمز التحقق وإرسال الطلب.

وبهذا يتم استكمال خطوات التسجيل، ومن بعد خطوة التسجيل في منصة بلدي، ستظهر أمامكم الخدمات ومن ثم نقوم بالاختيار من بينها.

·       خامس خطوة:

نختار (طلباتي ورخصي) إذا كنت تمتلك رخصة من قبل، وإن كانت لديك واحدة، فستختار (خدمات رخص الأنشطة التجارية)، وهذه الخدمة تحتوي على عدة أيقونات وما يهمنا منها هو أول اختيار (خدمات رخص الأنشطة التجارية)، والتي فيها عدة خدمات:

-         إصدار رخصة تجارية

-         تجديد رخصة تجارية

-         نقل ملكية رخصة تجارية

-         إلغاء رخصة تجارية

-         تعديل رخصة تجارية

ثم ننتقل إلى النافذة الأخرى

·       سادس خطوة:

نختار إصدار رخصة تجارية، ستظهر لنا الشروط (المتطلبات) وخطوات التقديم والاشتراطات والموافقات الحكومية وملاحظات وتنبيهات واتفاقية استخدام نظام بلدي للخدمات الالكترونية، وفي آخر الصفحة نضغط على (أقر على صحة المعلومات ....)، ثم نضغط على زر ابدأ الخدمة بعد أن تظهر لنا.

·       سابع خطوة:

ستظهر لنا نافذة نوع الرخصة بها خيارين، نختار منها رخصة تجارية، ثم نبدأ في كتابة بيانات مقدم الطلب، وهي كالآتي:

-         نوع المنشأة (محل/ كشك)

-         صفة مقدم الطلب (مالك/ مفوض)

-         رقم السجل التجاري

-         اسم المنشأة

-         رقم المنشأة

-         رقم الجوال (بعد أن يتم التحقق منه)

ثم نضغط على كلمة (التالي)

·       ثامن خطوة:

تظهر لنا نافذة أخرى بها نوع النشاط الأساسي والإضافي إن وجد، ونهتم عند الاختيار بالضبط نوعية النشاط الذي سنمارسه في تجارتنا مع كافة تفاصيله، ومن ثم اختيار موقع واسم المحل وكافة بياناته، مع إرسال المرفقات وهي الأوراق التي تستند إليها لإصدار ترخيص، وبعدها ستنتقل إلى نافذة إرسال الرسوم اللازمة لإصدار الترخيص.

هل أرهقتك الخطوات السابقة للتعرف على كيفية إصدار ترخيص بمنصة بلدي؟

لا تحزن يا صديقي، نحن مكتب "خدماتي" - والذي يعتبر أفضل مكتب خدمات الكترونية في المملكة العربية السعودية - نعرف جيدًا كيفية إصدار ترخيص بمنصة بلدي، فهذا أمر يسير علينا، كما أننا لا نقوم بتنفيذ هذه الخدمة وحدها، بل نقوم بكل الخدمات الالكترونية بالمملكة العربية السعودية، أما إذا كنت تريد التعرف على المزيد من خدماتنا، فعليك الضغط على الرابط التالي:

https://khadamaty.sa/categories

ما الخدمات الموجودة بمنصة بلدي التي يقوم بها وينفذها تطبيق خدماتي للخدمات الالكترونية؟

1.    خدمات رخص الأنشطة التجارية

2.    خدمات الشهادات الصحية

3.    حجز المواعيد الإلكترونيه

4.    حدمات تأهيل المنشآت

5.    نظام علاقات العملاء

6.    خدمات إكرام الموتى

7.    خدمات الرخص الحرفية

8.    خدمات المتاجر المتنقلة

9.    خدمات التقييم الداتي

10.                      الأراصي والمخططات والمنح

11.                      خدمات الرخص الإنشائية

12.                      التفويص البلدي الإلكتروني

13.                      طلباتي ورخصي

14.                      منصة رسم تقديم منتجات التبع

15.                      منصة رسم إشعال مرافق الإيواء

16.                      تصنيف مقدمي خدمات المدن (تصنيف المقاولين سابقًا)

17.                      رخص السكن الجماعي

18.                      نظام المكاتب الهندسية

19.                      تذاكر داعم

20.                      خدمات الدمج والتجزئة

21.                      خدمة التواصل مع مكتب معالي الوزير

22.                      خدمات أمانة الرياض

23.                      اعتماد المخططات الخاصة

24.                      نظام الرقابة

25.                      خدمات تنسيق أعمال البنية التحتية (نسق)

26.                      رخص تسوير الأراضي الفضاء

27.                      مستشارك البلدي

28.                      خدمات أخرى

ولكن كيف أتواصل مع مكتب خدماتي للخدمات الالكترونية؟

1.    قم بفتح حسابك في التطبيق.

2.    اختر الهيئة أو الجهة الحكومية التي ترغب في طلب خدمة منها.

3.    اختر نوع الخدمة أو الطلب.

4.    سوف يستقبل المختص الخدمة ويعمل على تنفيذها.

وأخيرًا نقول ...

إذا كنت تشعر بثقل خطوات كيفية إصدار ترخيص بمنصة بلدي عليك ولا تعرف من أين تبدأ، فلا عليك سوى التواصل معنا على الرقم، ونحن سنقوم بهذه المهمة بدلًا منك، فلا تقلق يا عزيزي، وكن مطمئنًا ، كل ما عليك فقط هو تحميل الأبليكيشن من جوجل بلاي من خلال هذا الرابط:

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.app.khadamaty&hl=ar&gl=US

وإذا واجهتك أي مشكلة يمكنك الاتصال بنا فورًا على الرقم 966503339610، ونحن سنساعدك بكل تأكيد.