المحتوي

المقدمة

ما هو البنك المركزي السعودي "مؤسسة النقد سابقًا"؟

ما هي منصة "ساما تهتم"؟

ما هي خدمة رفع شكوى الي البنك المركزي السعودي؟

خطوات رفع شكوى الي البنك المركزي السعودي عبر منصة "ساما تهتم"

بعض الإرشادات الهامة لك قبل أن تقوم بتقديم شكوى

ماذا يحدث بعد رفع الشكوى الي البنك المركزي

هل أجد من يساعدني في رفع شكوى الي البنك المركزي؟

تعرف على تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية

كيف أستطيع استخدام تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية؟

وفي الختام:

 

المقدمة

إذا كنت تريد رفع شكوى الي البنك المركزي السعودي (مؤسسة النقد سابقًا)، فهذا يعني أنك تواجه بعض المشاكل مع إحدى البنوك، أو شركات التأمين والتمويل.

وهذا يجعلك تشعر بالظلم وتريد من ينصفك، فإذا كان هذا ما تريد فأنت في المكان الصحيح لرفع الشكوى مهما كان نوع مشكلتك، فبعد أن تأكدت من تلاعب البنك في أي شيء، أو قام بخطًأ ما في أي شيء، وكلفك هذا الخطأ مبالغ أو رسوم كثيرة.

فبكل سهولة يمكنك تقديم شكوى على هذا البنك في البنك المركزي السعودي، وهو سوف يقوم بمساعدتك في استرجاع حقوقك، أما إذا شعرت أن رد البنك المركزي عير منصف لك، فيمكنك اللجوء الي حل اخر، وهذا ما سوف تتعرف عليه من خلال هذا المقال... فتابع معنا.

 

 

ما هو البنك المركزي السعودي "مؤسسة النقد سابقًا"؟

يعتبر البنك المركزي السعودي هو مصرف المملكة العربية السعودية المركزي، والذي يحافظ على استقرار المملكة المالي والنقدي، والذي يقوم بدعم استدامة النمو الاقتصادي المتوازن.

حيث تم إنشاء هذا المصرف المركزي السعودي عام 1372هـجريًا / 1952مـيلاديًا، وذلك ليقوم ببعض المهام المالية والمصرفية، أهمها:

·       القيام بالأعمال المصرفية الحكومية.

·       يقوم بطباعة الريال السعودي وتثبيت قيمته الداخلية والخارجية.

·       مراقبة شركات التأمين والتمويل، وشركات العمل الحر الخاصة بالتأمين.

·       مراقبة المصارف الخاصة بتبديل العملات.

·       مراقبة الشركات الائتمانية.

·       يدير احتياطي النقد الأجنبي في المملكة.

·       يدير سياسة النقد والعملات، وذلك للحفاظ على الاستقرار في الأسعار.

·       يعمل على توفير أنظمة مبتكرة للمدفوعات بشكل أمن.

·       يقوم بإجراء البحوثات الاقتصادية من خلال المعلومات المالية والنقدية المجمعة.

 

 

ما هي منصة "ساما تهتم"؟

نظرًا للتحول الرقمي التي تقوم به المملكة العربية السعودية حاليًا، قرر البنك المركزي السعودي بإطلاق المنصة الإلكترونية "ساما تهتم"، وذلك لخدمة عملاء البنك الخاص بالقطاع المصرفي والمالي.

حيث تحرص المملكة على ضمان انتشار كافة الخدمات المالية على جميع المستويات، وتقديم القطاع المصرفي والمالي الي اعلي مستوي أمن وعادل في المعاملة.

فهي تساعد عملاء (البنوك وشركات التأمين والتمويل وشركات المدفوعات) على تقديم ومتابعة الشكاوى المقدمة الي البنك المركزي، وذلك لحرص البنك المركزي على حماية عملاءه، والحفاظ على سلامة القطاعات المالية داخل المملكة.

 

 

ما هي خدمة رفع شكوى الي البنك المركزي السعودي؟

هي خدمة إلكترونية قام البنك المركزي السعودي بتوفيرها حتى تساعد عملاء البنوك وشركات التأمين والتمويل والمدفوعات في تقديم شكوى إلكترونيًا له، وذلك في حالة حدوث أي مشكلة بين العميل وهذه الجهات المالية الأخرى.

 

 

خطوات رفع شكوى الي البنك المركزي السعودي عبر منصة "ساما تهتم"

1.    قم بالدخول على موقع "ساما تهتم" من هنا.

2.    قم بإدخال رقم الأحوال أو الإقامة الخاصة بك، ثم اضغط على "تسجيل دخول".

3.    ستصلك رسالة من "نفاذ" بالرقم التحقق فقم باختيار الرقم الموجود بالرسالة من على الشاشة.

4.    سوف تنتقل بعد ذلك الي الصفحة الخاصة بالشكاوى في "ساما تهتم".

5.    قم باختيار القطاع الذي تريد تقديم الشكوى فيه (بنوك – شركات تأمين – شركات تمويل – شركات المدفوعات).

6.    بعد ذلك قم بتحديد (المنتج – التصنيف – نوع التصنيف – اسم جهة الخاصة بالشكوى).

7.    ثم قم بكتابة تفاصيل الشكوى الخاصة بك فب خانة "التفاصيل"، مع ارفاق رقم الشكوى التي قمت بتقديمها في الجهة المراد الشكوى ضدها.

8.    قم بالموافقة على الشروط والأحكام، ثم قم بالضغط على "إرسال".

9.    بعدها سوف يظهر لك تفاصيل الشكوى بالكامل، وأنه قد تم إرسالها بنجاح.

10.  قم بالاحتفاظ برقم الشكوى المقدمة حتى تقوم بمتابعتها.

وبعد خمس أيام من رفعك للشكوى إذا لم يتم الرد عليك من الجهة التي قمت بتقديم الشكوى ضدها، يقوم البنك المركزي السعودي بالتدخل في حل المشكلة.

 

 

بعض الإرشادات الهامة لك قبل أن تقوم بتقديم شكوى

·       النصيحة الأولي:

قبل قيامك برفع شكوى الي البنك المركزي السعودي يجب عليك قراءة الشروط والأحكام الموجودة بالعقد التي سبق وقمت بالتوقيع عليه داخل الجهة المعنية حتى إذا كنت تشعر بالظلم.

فأحيانًا نقوم بالتوقيع على أشياء تكون ضدنا ونحن لا نعلم ولا نستوعب هذا الضرر إلا عند وقوع المشكلة، فإن كنت قد وقعت على شيء يدينك فليس بيدك شيء تستطيع القيام به مع الأسف.

أما إذا كان لا يوجد في العقد التي قمت بالتوقيع عليه شيء يدينك أو يسمح للبنك أو الشركات أن يحملوك مبالغ ورسوم إضافية، ففي هذه الحالة تستطيع رفع شكوى.

 

·       النصيحة الثانية

قبل أن تقوم برفع شكوى الي البنك المركزي السعودي قم أولًا بالتواصل مع خدمة العملاء الخاصة بالجهة التي بينك وبينهم المشكلة، ثم قم بتقديم شكوى رسمية لهم، وقم بطلب رقم هذه الشكوى بعد التقديم.

فبهذا الرقم تستطيع متابعة الشكوى وتطوراتها داخل هذه الجهة دون اللجوء الي البنك المركزي، فمن الممكن أن تقوم هذه الجهة بحل المشكلة.

أما إذا رفضت هذه الجهة حل المشكلة وطالبوك بسداد المبلغ أي كانت المشكلة بينك وبينهم، فهنا سوف يفيدك رقم الشكوى في تقديم شكواك الي البنك المركزي، فتستطيع أن تقول للبنك المركزي أنك قمت بتقديم شكوى لهم ولكنهم لم يقوموا بحلها.

 

 

ماذا يحدث بعد رفع الشكوى الي البنك المركزي

لكل شكوى تعاملاتها وإجراءاتها المختلفة، فبعد أن قمت برفع شكوى الي البنك المركزي سوف تنتظر رد البنك عليك خلال الفترة ما بين 5 الي 10 إيام، وممكن أن يكون رد البنك عليك كالاتي:

·       أن يتواصل معك البنك المركزي ويقوم بحل المشكلة وديًا.

·       أن يقوم بالرد على الشكوى ويقول إنك ليس لك حق لديه.

·       أن يقوم بإجبار البنك أو شركات التأمين أو التمويل بإعطائك حقك.

 

 

هل أجد من يساعدني في رفع شكوى الي البنك المركزي؟

عميلي العزيز.. إن كنت قد تعرضت الي أحد الاضرار المالية من أحد البنوك أو الشركات وتريد إصلاح هذا الضرر برفع شكوى الي البنك المركزي السعودي ولا تعرف كيف تقوم بذلك، أو ليس لديك الوقت الكافي للقيام برفع شكوى ومتابعتها... فلا تقلق عزيزي.

فمع تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية يمكنك الوثوق فيه واللجوء اليه لطلب منه القيام بالخدمة ورفع الشكوى نيابًة عنك، كما أنك تستطيع اعتباره مرشدك الأول في القيام بجميع الخدمات الإلكترونية داخل المملكة العربية السعودية.

 

 

تعرف على تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية

هو أفضل تطبيق إلكتروني يقوم بالخدمات الإلكترونية داخل المملكة العربية السعودية، سواًء كنت مقيم أو مواطن أو حتى زائر تستطيع من خلاله طلب كافة الخدمات الإلكترونية داخل كافة المنصات الحكومية السعودية.

حيث يحتوي على أكثر من 33 منصة إلكترونية سعودية بكافة خدماتها المتاحة داخل المملكة، فهو تطبيق مرن يمكنك استخدامه في أي وقت وأي مكان داخل المملكة وطلب الخدمة.

كما أنه تم تصميمه بأحدث طرق وأكثرها أمانًا حتى يضمن لك سرية معلوماتك الشخصية والحفاظ عليها من القرصنة، كما أنه تم تصميمه ايضًا بطريقة مبسطة حتى يساعد جميع الفئات العمرية في استخدامه بكل سهوله ويسر.

فإن كنت من الأشخاص الذين لا يهتمون بالتطور التكنولوجي وليس لديك القدرة على التعامل معها، فتطبيق خدمات سوف يسهل عليك الكثير والكثير من المهام الإلكترونية.

 

 

كيف أستطيع استخدام تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية؟

حتى يمكنك الاستفادة من الخدمات المقدمة داخل تطبيق خدماتي لابد من اتباع الخطوات الاتية:

1.   قم بالذهاب الي جوجل بلاي أو اب ستور، ثم قم بتحميل تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية.

2.   قم انشاء حساب على التطبيق باستخدام (رقم الهاتف واختيار كلمة السر مناسبة).

3.   بعدها قم باختيار الهيئة أو الجهة الحكومية المراد طلب الخدمة منها.

4.   ثم قم بطلب الخدمة، وسوف نقوم باستقبال الخدمة وتنفيذها.

 

 

وفي الختام:

في هذا المقال قمنا بشرح كيفية رفع شكوى الي البك المركزي السعودي على (البنوك، أو شركات الـتأمين والتمويل)، وثم قومنا بطرح بعض النصائح التي تجعلك تكسب شكواك لدي البنك المركزي إذا قمت باتباعها بإذن الله.

وذلك بعد أن قمنا بتوضيح مهام البنك المركزي، وما هي منصة "ساما تهتم".

كما قمنا بتقديم لك ايضًا من يساعدك في القيام بتقديم الشكوى التي تريد عبر منصة "ساما تهتم"، وكيف يقوم بمساعدتك.

وللتأكيد على قدرتنا على تقديم المساعدة لك من خلالنا ومن خلال  تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية، قم بتحميل التطبيق من أحدي متاجر الهواتف المحمولة من هنا جوجل بلاي أو اب ستور.

 

أما إن كنت غير قادر على التسجيل داخل التطبيق، أو تريد الاستفسار والمتابعة يمكنك التواصل معنا عبر الهاتف من هذا الرقم (966503339610 وسوف نقوم بالتسجل لك، والإجابة على جميع استفساراتك.