ما هو ترخيص 24 ساعة

هل تعلم أنك من أجل فتح منشآتك التجاري وجعلها تعمل على مدار 24 ساعة تحتاج إلى ترخيص مخصص لذلك من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية والسكان؟ في الحقيقة إن كنت ترغب في ذلك بالفعل فإنه يتوجب عليك الحصول على ترخيص يسمح لك بممارسة ومزاولة عملك على مدار 24 ساعة بشكل قانوني، ولكن ما هو ترخيص 24 ساعة وكيف أحصل عليه، ومن أين، وما هي الشروط الواجب توافرها للحصول على هذا الترخيص. يمكنك معرفة كلذلك بتصفح هذه المقالة المعدة من فريق عمل تطبيق خدماتي.

ما هو ترخيص 24 ساعة؟

تصريح 24 ساعة هو خدمة من الخدمات التي تقدمها وزارة الشؤوون البلدية والقروية والسكان والذي بموجبه يجق لصاحب النشاط التجاريممارسة عمله لعدد ساعات يصل إلى 24 ساعة أي يوم كامل دون غلق، أي أنها تعني زيادة عدد ساعات العمل  بالمنشأة عن العدد الذي حددته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ويرتبط إصدار هذا الترخيص ارتباطًا وثيقًا برخصة النشاط التجاري، أي أنه غير مسموح بممارسة أي عمل إلا بما هو مدرج بالرخصة التجارية بالفعل. 

معايير السماح للأنشطة التجارية بالعمل  24ساعة في السعودية

منذ عام 2020 وقد أعلنت وزارة الشؤون البلدية بأنها قد بأت باستقبال الطلبات من أصحاب الأعمال الراغبين في ممارسة عملهم على مدار 24 ساعة وأن تلك العملة تتم بعد الحصول على ترخيص من الوزارة، وقد أكدت الوزارة على أن الترخيص لن يُعطى إلا لمن اكتملت ضوابط الحصول على الرخصة لعمله. وأشادت بأن تلك العملية تعود على صاحب المنشأة بالنفع حيث أنه سيتمكن من مزاولة عمله والبيع خلال الـ 24 ساعة كاملة مما يضفي مرونة على أنشطته التجارية ويمكنه من تداول السلع على مدار الساعة وتلبية احتياجات العملاء الخاصة به. وعلى جانب آخر ينعكس على جودة الحياة في المملكة العربية السعودية.

إذًا ما هي شروط الحصول على ترخيص 24 ساعة في السعودية؟

ليس هناك قالب موحد يتضمن كل الشروط التي يجب توافرها لكافة الأنشطة التجارية، حيث يختلف من نشاط تجاري إلى نشاط تجاري آخر. ولكن هناك بعض الشروط المشتركة فيما بينهم وتتمثل في:

  • صورة من هوية صاحب المكان.
  • أصل وصورة رخصة من البلدية للمكان.
  • لا بد أن تكون الرخصة سارية.
  • توافر كاميرات مراقبة.
  • صورة من عقد ايجار أو صك ملكية للمكان.
  •  

خطوات الحصول على الخدمة إلكترونيًا

  1. إدخال رقم الرخصة الخاص بعملك.

  2. سداد الرسوم المالية.

  3.  

ما مدة سريان تصريح 24 ساعة للأنشطة التجارية؟ 

يصدر هذا الترخيص بمدة سماح تصل إلى سنة كاملة، وبعد انتهاء هذه المدة يعتبر التصريح ملغي تلقائيًا وإن رغب صاحب العمل في الحصول عليه مرة أخرى لابد من تجديده.

 

هل يصدر هذا التصريح لكافة الأنشطة التجارية؟

لا، هناك أنشطة محددة يصدر لها هذا التصريح ولا يعتبر حق لك نشاط تجاري داخل المملكة العربية السعودية ومدنها ومحافظتها.

إليك الشروط اللازمة للحصول على تصريح 24 ساعة لبعض الأنشطة التجارية

بعد أن عرفنا ما هو ترخيص 24 ساعة، سنتتناول بالشرح الشروط اللازمة للحصول على الترخيص لبعض الأنشطة التجارية

  • شروط فتح محل للمواد الغذائيةلمدة 24 ساعة بالسعودية 

  1. صورة من عقد الايجار.

  2. خطاب من البلدية موجه إلى مدير الأمن الوقائي.

  3. صورة وأصل رخصة البلدية.

  4. تركيب كاميرات بالمكان.

  5. شاشة مراقبة.

  6. جهاز تسجيل لمدة لا تقل عن الاسبوع.

  7. بيان بأسماء وجنسية العاملين مع إرفاق أرقام بطاقة هويتهم.

  8. الامضاء على تعهد بعدم ترك أي مبالغ مالية بالمكان ليلاً.

  9. وجود هاتف بالمحل.

  10. ان تكون المساحة 400 متر مربع ولا تقل عن ذلك.

  11. التعاقد مع شركة حراسة للأمن.

  12. إذا كان من يستخرج التصريح غير صاحب المنشآة لابد أن يحضر التفويض.

  13.  

شروط فتح الصيدليات لـ 24 ساعة بالسعودية.

  1. خطاب موجه لمدير الأمن الوقائي.

  2. الترخيص الخاص بالصيدلية ويجب أن تحضر الأصل وصورة منه.

  3. رخصة البلدية.

  4. التعاقد مع شركة أمن للحراسة.

  5. تركيب كاميرات وأجهزة مراقبة وتسجيل لمدة لا تقل عن أسبوع.

  6. ترخيص لمزاولة المهنة لعدد 2 من العاملين على الأقل.

  7. توافر الإضاة الداخلية والخارجية بشكل كافي.

  8. التعهد بعدم ترك أي مبالغ مالية ليلاً.

  9. وجود هاتف.

  10. أن يكون الموقع الخاص بالصيدلية في الشارع الرئيسي.

  11.  
  • شروط فتح مطعم أو كافية لـ 24 ساعة بالسعودية 

  1. أصل وصورة الرخصة.

  2. عقد الايجار أو صك الملكية.

  3. صورة لبطاقة هوية صاحب المكان.

  4. خطاب موجه لمدير الأمن الوقائي.

  5. إذا كان من يقوم باستخراج الرخصة مفوض يجب أن يحضر التفويض لاتمام استخراج الترخيص.

 

كيف استخرج ترخيص 24 ساعة اليكترونياً؟

يوفر لك تطبيق خدماتي خدمة استخراج تصريح 24 ساعة لعملك نيابة عنك من خلال:

  • تحميل التطبيق من جوجل بلاي، أو آب ستور.

  • التسجيل في التطبيق من خلال رقم جوالك وتأكيد الحساب.

  • الدخول إلى الخدمات واختيار منصة بلدي.

  • اختيار خدمة اصدار ترخيص 24 ساعة.

  • تقديم المستندات المطلوبة.

  • دفع الرسوم وهي 50 ريال سعودي فقط لا غير

  • تقديم الطلب.

  • بمجرد الضغط على تقديم الطلب يقوم فريق العمل على إنجاز خدمتك والحصول عليها في مدة لا تقل عن 24 ساعة. 

المستندات المطلوبة لإنجاز خدمتك على تطبيق خدماتي 

  • رقم هويتك.

  • كلمة مرور النفاذ الوطني الموحد.

  • صورة شهادة انجاز الكاميزات من وزارة الداخلية.

يتمتع تطبيق خدماتي بالسلاسة واليسر في التعامل ويمكن تقديم الطلب بكل سهولة والحصول على خدمتك بسرعة والتخلص من عناء الهيئات والدوائر الحكومية. 

ختامًا نقول: 

يتجه العالم أجمع اليوم ناحية التحول الرقمي وإتمام كافة العمليات عن طريق ضغط زر واحدة. في مقالة اليوم حاولنا قدر الإمكان أن نوضح ما هو ترخيص 24 ساعة، والمعايير والشروط اللازمة لفتح نشاطك التجاري لمدة 24 ساعة في المملكة العربية السعودية. يمكنك تصفح الموقع والاطلاع على كافة المستجدات المتعلقة بإنهاء الخدمات الحكومية.

كما يوفر لك تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية كل هذه الخدمات وأكثر منها، كل ما عليك القيام به عميلنا العزيز، هو الدخول علي موقع تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية ، أو تحميل التطبيق عبرجوجل بلاي، واب استور.