كيف يتم الغاء رخصة البلدية؟ إليك الخطوات بالتفصيل

تسعى المملكة العربية السعودية بحرص في رؤيتها 2030 إلى التحول الرقمي بشكل كامل وإلغاء التعاملات الورقية؛ توفيرًا  للوقت على مواطنيها وتسهيلاً للحصول على الخدمات.

 

وتحقيقًا لذلك انطلقت منصة "أبشر" كبوابة إلكترونية تسهل على المواطنين التعامل في هذه الأمور ومن أبرز الخدمات التي تقدمها المنصة خدمة إلغاء رخصة البلدية، وفي هذه المقالة سنوضح الخطوات المُتبعة التي توضح كيف يتم إلغاء رخصة البلدية بمساعدة منصة أبشر. فإذا كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا وترغب في إلغاء رخصة مزاولته بشكل سليم وقانوني وموثوق 100% فهنيئًا لك أنت في المكان الصحيح. ولكن أولاً ما المقصود بالخدمة وما هي خطواتها! ومتى تحتاج إليها، وما هي الرسوم المطلوبة لتنفيذها،وهل إذا كانت رخصة عملك منتهية بالفعل ستحتاج إلى إلغائها ايضًا؟! تابع المقال لتتعرف على إجابة كل هذه الأسئلة بالتفصيل.

 

لنبدأ أولاً: ماهي  خدمة إلغاء رخصة بلدية أو شطب رخصة البلدية؟

إلغاء رخصة البلدية في حد ذاتها هي ورقة حكومية يتم إصدارها الآن بشكل إلكتروني عبر منصة بلدي تسمح لطالبها بإلغاء الموافقة على مزاولة نشاطه التجاري أيًا كان نوعه بشكل قانوني تجنبًا لأي مساءلة قانونية، وابتعدًا عن تراكمات الرسوم على صاحب النشاط التجاري. ويتم إستخراجه في حالة توقف صاحب النشاط عن ممارسة عمله، أو رغبته في إغلاقه.

 

كيف يتم الغاء رخصة البلدية
كيف يتم الغاء رخصة البلدية

 

ثانيًا: كيف يتم إلغاء رخصة البلدية؟ إليك الخطوات بالتفصيل

يمكنك الآن وأنت بمكانك ومن خلال هاتفك المحمول وببضع نقرات بسيطة تقوم بإلغاء رخصة البلدية الخاصة بنشاطك التجاري بخطوات تتبلور في:

ü    قم بالدخول إلى منصة بلدي من هنا.

ü    قم بالتسجيل من خلال الحساب  الخاص بك على منصة أبشر ( إن كنت لا تمتلك حسابًا قم بالنقر هنا وسجل الآن)

ü    بعد التسجيل سيتم فتح واجهة المنصة الرئيسية.

ü    بعد ذلك اختر خدمات بلدي من الشريط الأعلى.

ü    انقر بعد ذلك على طلباتي ورخصي.

ü    ستظهر لك قائمة منسدلة بها عدد من الخيارات اختر منها رخصي للأنشطة التجارية.

ü    بعد ذلك ستظهر لك ثلاث خيارات هم: عن نفسي/ مدير منشأة/ مفوض عن منشأة. انقر على الاختيار الأول عن نفسي.

ü    بعد ذلك يجب أن تتأكد من منشأتك ليس عليها أي مستحقات مالية متأخر من خلال الضغط على خدمات رخص الأنشطة التجارية.

ü    سيتم نقلك إلى نافذة فرعية جديدة اختر منها مجددًا خدمات رخص الأنشطة التجارية.

ü    الخطوة الأخيرة اضغط على إلغاء رخصة تجارية.

ü    ومن ثم اضغط على ابدأ الخدمة.

ü    لا تنسى الموافقة على اتفاقية المستخدم في النهاية اسفل الصفحة.

ü    انقر مرة أخرى على ابدأ الخدمة واختيار عن نفسي .

ü    اضغط على أضافة رخصة قديمة من قبل المستفيد.

ü    اضغط على إلغاء الرخصة.

ü    سيتم تحويلك إلى صفحة أخرى لتملئ نموذج بالبيانات المطلوبة.

ü    ادخل رقم هاتفك المسجل به مسبقًا، وسيتم إرسال كود عليه.

ü    املأ البيانات التي ستظهر أمامك.

ü    انقر على زر احسب ليتم حساب ما إذا كان هناك مستحقات أو رسوم .

ü    سدد الرسوم من خلال الضغط على سداد الرسوم الموجود أعلى اليمين.

ü    سدد بطريقة الدفع التي تناسبك.

ü    اضغط على لقد قرأت وقبلت الشروط والاحكام.

ü    اضغط على إنشاء فاتورة.

ü    ستم إرسال إشعار بالسداد وإتمام الطلب.

 

ثالثًا: هل الرخص منتهية الصلاحية تحتاج إلى إثبات إلغاء؟

عزيزي القارئ، هناك اعتقاد خاطئ شائع عند أصحاب المؤسسات والمحلات التجارية والشركات،إلخ. بأنه إذا كانت رخصة مزاولة النشاط منتهية هذا يعني توقف الرسوم! وفي الحقيقة أنه حتى إذا كانت رخصة نشاطك التجاري مُنتهية فأنت بحاجة إلى إثبات إلغاء لتلك الرخصة بشكل النهائي؛ تجنبًا لأي تراكمات أو رسوم سنوية على نشاطك التجاري ، وقد قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية بـ حث أصحاب المشاريع التجارية بتجديد رخصهم أو إلغائها تجنبًا لأي غرامات.

 فإذا كانت رخصتك منتهية الصلاحية بالفعل وتظن أنك بهذا قد سلمت من الأعباء المالية المتراكمة على نشاطك التجاري فأسرع بالدخول إلى منصة أبشر من هنا واتبع الخطوات التي توضح كيف يتم إلغاء رخصة البلدية لإثبات إلغاء نشاطك وكن دائمًا في أمان وتجنب تراكم الرسوم السنوية على نشاطك التجاري.

 

رابعًا: كم هي رسوم إلغاء رخصة البلدية؟

تناولنا بالشرح الطريقة التفصيلية لـ كيف يتم إلغاء رخصة البلدية، وفيما يتعلق بالرسوم فهي 20 ريال سعودي بشرط أن تكون رخصة النشاط التجاري سارية، أما إذا كانت منتهية مسبقًا يجب على المالك سداد الرسوم المتراكمة على الرخصة أولاً قبل البدء بالإلغاء أو الشطب. ويمكنك سداد المبلغ من خلال:

ü    تأكد من أن الحساب به أكثر من المبلغ المطلوب سداده.

ü    انقر على أيقونة المدفوعات.

ü    ثم اختر سداد لمرة واحدة.

ü    ومن ثم اختيار وزارة الشئون البلدية والقروية.

ü    وقم بإدخال رقم الفاتورة أو الحساب,

ü    في النهاية اضغط على سداد المبلغ بشكل مباشر.

 

خامسًا: كم مدة رخصة بلدي؟

تصدر رخصة بلدي بمدة سريان تصل إلى سنة واحدة فقط.

 

كيف أحصل على الخدمات من خلال تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية

يمكنك الحصول على الخدمات من خلال تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية

حتى تستطيع الاستفادة من الخدمات المقدمة داخل تطبيق خدماتي بشكل صحيح، لابد من تحميل التطبيق على هاتفك وإنشاء حساب به، وذلك باتباع الخطوات الاتية:

1. قم بالدخول على جوجل بلاي أو اب ستور،ثم حمل تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية.

2.   قم انشاء حساب على التطبيق باستخدام (رقم الجوال، وعمل كلمة السر).

3.   بعدها تستطيع اختيار الهيئة أو الجهة الحكومية التي تريد خدماتها.

4.   ثم قم بطلب الخدمة، وسوف نستقبل منك طلب الخدمة وتنفيذها.

 

تصفح العديد من الخدمات التي نقدمها والمقالات الموضحة لها لتسهيل الامر عليك

تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية يقوم بالخدمة بدلًا منك، فقط كل ما عليك القيام به هو تحميل التطبيق من إحدى المتاجر الخاصة بالهاتف جوجل بلاي أو اب ستور، ثم قم بالاشتراك في التطبيق وبعدها دعنا نساعدك بالقيام بالخدمات الإلكترونية بدلا عنك.

 

إن كنت تريد الاستفسار عن الخدمات أو كيفية الاشتراك بالتطبيق يمكنك التواصل معانا عبر الهاتف أو الواتس أب على الرقم (966503339610)