طريقة تغيير المهنة في السعودية

ما هي طريقة تغيير المهنة في السعودية؟ وما هي خطوات تغيير المهنة في السعودية؟ تترد هذه الأسئلة بشكل كبير بين المواطنين الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، حيث أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية الخدمة بشكل مباشر ونحن اليوم من خلال موقعنا موقع خدماتي سوف نقدم لكم جميع المعلومات التي تدور حول طريقة تغيير المهنة في السعودية وخطوات التغير.

خطوات تغيير المهنة في الإقامة السعودية

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة خطوات وطريقة تغيير المهنة في السعودية لذلك سوف نقدم لكم الخطوات التي يجب إتباعها لكي يمكنكم تغيير المهنة وإليكم هذه الخطوات بشيء من التفصيل في السطور التالية:

  • قم بالتوجه الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية من خلال الضغط على هذا الرابط
  • ثم قم باختيار الخدمات الإلكترونية. 
  • وبعدها قم بتسجيل الدخول وكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور. 
  • ثم حدد المنشأة. 
  • سوف تظهر لك استمارة تغيير المهنة. 
  • قم بإدخال جميع البيانات المطلوبة بشكل صحيح وهي الاسم ورقم الإقامة. 
  • ثم أدخل اسم المهنة الجديد في الحقل المخصص لها. 
  • ثم اضغط على أيقونة البحث. 
  • سوف تظهر أمامك استمارة تحتوي على جميع بياناتك الذي قمت بإدخالها عليك التأكد من صحتها. 
  • ثم قم بالضغط على زر إرسال الطلب. 
  • سوف يظهر لك على الشاشة استمارة تحتوي على المهنة الجديدة. 
  • عليك بطباعة هذه الاستمارة. 
  • ثم توجه بالبحث بالرقم الذي حصلت عليه من تقديم هذا الطلب. 
  •  بعد قبول طلب التغيير قم بإجراء دفع رسوم الخدمة. 

طريقة تغيير المهنة من خلال منصة أبشر 

يبحث الكثير من الأفراد عن طريقة تغيير المهنة في السعودية فهناك مجموعة من الخطوات التي يجب إتباعها لكي يمكنكم تغيير المهنة في السعودية من خلال منصة أبشر الإلكترونية وإليكم هذه الخطوات بشيء من التفصيل في السطور التالية:

  • قم بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة ابشر الإلكترونية عن طريق هذا الرابط.
  • ثم قم بالضغط على أيقونة ابشر أعمال. 
  • ثم توجه بالضغط على زر تسجيل دخول وقم بإدخال اسم المستخدم ورمز المرور ورقم الهوية ثم إدخال الرمز المرئي المكون من أربع أرقام. 
  • ثم الضغط على زر تسجيل دخول. 
  • سوف تظهر أمامك على الشاشة عدة خيارات قم بالضغط على أيقونة جوازات ثم الضغط على تغيير المهنة. 
  • سوف تظهر لك قائمة تحتوي على جميع أسماء الأشخاص الذي قمت بتسجيل كفالتهم. 
  • قم باختيار اسم الشخص الذي تريد تغيير المهنة له. 
  • لكي تتمكن من تغيير المهنة قم بالضغط على زر البحث سوف تظهر لك جميع المهنة المتاحة والتي يمكن الانتقال إليها. 
  • قم باختيار المهنة المناسبة. 
  • والآن سوف تظهر أمامك صفحة تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالعامل ومنها مهنته الجديدة والقديمة. 
  • قم بالاطلاع على البيانات الموجودة بها وقراءه الشروط والأحكام بشكل جيد والموافقة عليها. 
  • ثم قم بدفع رسوم التغيير. 
  • ثم توجه إلى الجوزات لاستلام الإقامة الجديدة. 

شروط تغيير المهنة للوافدين في الإقامة

يبحث الكثير من الأشخاص الوافدين عن الشروط الخاصة بتغيير المهنة في السعودية، فهل هناك شروط محددة؟ نعم يوجد عدد من الشروط التي قامت وزارة العمل السعودية بالإفصاح عنها، وفيما يلي أهم الشروط المعلن عنها:

  • يجب أن يكون الوافد قام بتسديد جميع الغرامات المالية الخاصة بالمخالفات المرورية. 
  • إذا كان العامل يرغب في الالتحاق بمكان عمل جديد فلابد من أن يقوم بالتأكد من وجود اماكن شاغرة. 
  • يشترط أن تكون إقامة العامل ساريه ولم تنتهي بعد. 
  • ضرورة الحصول على موافقه من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية لتغيير المهنة داخل الإقامة. 
  • لأبد من أن يجد الشخص الذي يرغب في تغيير المهنة وظيفة جديدة في مكتب العمل. 
  • لا يستطيع العامل الذي يعمل في الخدمات المنزلية تغيير المهنة في الإقامة. 
  • لابد من التأكد من اشتراك المكان الذي يعمل به الوافد بالبريد السعودي. 
  • يشترط أن يقضي العامل مدة تريد عن ثلاث أشهر في العمل. 
  • يجب التأكد من وجود الكيان في منطقة البلاتيني أو النطاق الأخضر. 

الأوراق المطلوبة لتغيير المهنة 

يعرف الكثير من الأفراد طريقة تغيير المهنة في السعودية ولكن لا يعلمون ما هي المستندات والوثائق المطلوبة لتغيير المهنة لذلك سوف نعرض معكم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة في النقاط التالية:

  • إحضار نسخة أصلية من إقامة الشخص الذي يرغب في تغيير المهنة. 
  • إحضار نسخة من الشهادة أو المؤهل العلمي الحاصل عليه العامل. 
  • إحضار صورة واحدة لكل من جواز السفر والإقامة. 
  • إحضار استمارة من مكتب الجوازات تحتوي على جميع بيانات العامل ويشترط أن تكون خانة المهنة فارغة.

رسوم تغيير المهنة في السعودية 

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية قيمة رسوم تغيير المهنة في السعودية وهي ألف ريال سعودي ويتم دفعها بعد أن يتم الحصول على الموافقة بتغيير المهنة من قبل مكتب العمل، ويقوم صاحب العمل بدفع هذا المبلغ في حالة كونه هو من قام بتقديم طلب نقل العامل من مؤسسته إلى مؤسسة أخرى اما إذا كان العامل هو من يرغب في الانتقال إلى مكان عمل اخر فيلزم هو بتسديد هذا المبلغ، ويتم تسديد المبلغ عن طريق أحد البنوك السعودية التي توفر خدمة دفع الفواتير أو من خلال وسائل الدفع الأخرى المسموح بها.

الاستعلام عن تغيير المهنة برقم الإقامة في الجوازات

يمكن لجميع الأفراد القيام بعمل استعلام عن تغيير المهنة برقم الإقامة في الجوازات بشكل إلكتروني عبر منصة ابشر الإلكترونية وذلك من خلال إتباع مجموعة من الخطوات، وإليكم هذه الخطوات بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • الخطوة الأولى نقوم بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة ابشر الإلكترونية من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • ثم نقوم بالضغط على أيقونة ابشر أفراد. 
  • نقوم بالضغط على أيقونة تسجيل دخول ونقوم بإدخال اسم المستخدم ورمز المرور ورقم الإقامة والرمز المريء المكون من أربع أرقام. 
  • ثم نقوم بالضغط على تسجيل الدخول. 
  • ثم نقوم بالضغط على أيقونة حسابي من أعلى يسار الشاشة. 
  • ثم نتوجه بالضغط على زر معلوماتي. 
  • سوف يظهر لنا اسم المستخدم وبياناته واسفلها المزيد نقوم بالضغط عليها. 
  • سوف تظهر لنا جميع المعلومات الخاصة بالمستخدم بالإضافة إلى مهنته.
  • كما يستطيع العامل الاستعلام من خلال الذهاب إلى مكتب الجوازات أو مراسلتهم عبر موقعها الرسمي على تويتر. 

رابط تغيير المهنة في السعودية 

يبحث الكثير من الأشخاص عن رابط وطريقة تغيير المهنة في السعودية بعد أن قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بإتاحة الفرصة للمواطنين بتغيير المهنة بشكل إلكتروني عبر منصة ابشر الإلكترونية، ويمكنكم تغيير المهنة من خلال الضغط على هذا الرابط وإتباع الخطوات التي أشرنا لها في الفقرات السابقة.

وفي نهاية هذا المقال نكون وضحنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بطريقة تغيير المهنة في السعودية وخطوات تغيير المهنة في الإقامة السعودية وطريقة تغيير المهنة من خلال منصة ابشر وشروط تغيير المهنة للوافدين في الإقامة والأوراق المطلوبة لتغيير المهنة ورسوم تغيير المهنة في السعودية. 

كيف أحصل على الخدمات من خلال تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية

حتى تستطيع الاستفادة من الخدمات المقدمة داخل تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية  بشكل صحيح، لابد من تحميل التطبيق على هاتفك وإنشاء حساب به، وذلك باتباع الخطوات الاتية:

  1. قم بالدخول على جوجل بلاي أو اب ستور، ثم حمل تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية.
  2. قم انشاء حساب على التطبيق باستخدام (رقم الجوال، وعمل كلمة السر).
  3.  بعدها تستطيع اختيار الهيئة أو الجهة الحكومية التي تريد خدماتها.
  4. ثم قم بطلب الخدمة، وسوف نستقبل منك طلب الخدمة وتنفيذها.