طريقة اصدار سجل تجاري جديد في السعودية



المقدمة

إن كنت تريد معرفة طريقة إصدار سجل تجاري جديد في السعودية، وذلك بعد أن قمت بالتخطيط للقيام بنشاط تجاري جديد داخل المملكة السعودية خاص بك.. فأنت في المكان الصحيح تابع المقال هذا واحصل على المعلومات التي تريد معرفتها.


التجارة في السعودية وطريقة إصدار سجل تجاري جديد في السعودية إلكترونيًا

تشهد المملكة العربية السعودية تغييرًا كبيرًا في المجالات التجارية، حيث تعتبر التجارة رائدة عالميًا في المرتبة الأولى بين الدول نحو ترتيب مؤشر التجارة الدولية لأنها من الأصول الأساسية في المملكة العربية السعودية، حيث تتماشى إجراءات التحول هذه في التجارة مع الاتجاهات العالمية التي تجذب الاستثمار الخاص والدولي المستدام.

كما تمتلك المملكة القدرات اللازمة التي تؤهلها لتأسيس بؤرة اقتصادية متكاملة تتماشى مع رؤية 2030، وكما تؤدي هذه الإجراءات إلى آفاق واعدة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بين المملكة والدول النامية. 

حيث يشهد اقتصاد المملكة تعافياً قوياً بعد اجتياز فترة الوباء، وبهذا تكون قد ساهمت هذه المجموعة الواسعة من الإصلاحات الاقتصادية في تحقيق رؤية 2030.

ولذلك نجد أن المؤشر وحجم التجارة في المملكة وصل إلى مستوى قياسي، بالإضافة إلى التبادل التجاري المتزايد، وهذا ما ساعد على السرعة في التنمية، كما يسهل التعاون الاقتصادي، وكذلك يحافظ على مفهوم التكامل الاقتصادي والتجاري.

وإلى جانب ذلك، قالت وزارة التجارة إن بإمكان المؤسسات الآن الدخول كشركاء في جميع الكيانات التجارية لتسهيل الأعمال التجارية ودعم المؤسسات والشركات.

 

دور السعودية في التجارة الإلكترونية 

يشهد العالم اليوم فرصًا تحويلية في التجارة، حيث سهلت المملكة جميع الإجراءات لتبدأ بتجارتك الخاصة، كما سهلت المملكة جميع الإجراءات المطلوبة لبدء أي مجال تجاري في المملكة، كما قامت وزارة التجارة بربط كل ما يتعلق بمنشأتك من سلطات إلكترونيًا، حيث يتم إصدار السجل التجاري بخطوات سهلة مع جميع المنصات الحكومية مثل (بلدي، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وبين جميع المنصات الأخرى المتعلقة بتجارتك). 

وإلى جانب ذلك، تثبت المملكة دور المملكة في التجارة وتحتل المرتبة الأولى باستمرار في الاستثمار، وتجعلها رمزًا مميزًا في أهدافها التنموية، ويسرت عليك المملكة أن تبدأ رحلة عملك، وتختلف أنواع الشركات والمؤسسات ومتطلباتها حسب للحجم والنشاط.

 

ما هو السجل التجاري؟

قبل أن نتعرف على طريقة اصدار سجل تجاري جديد في السعودية، تعرف أولًا على معني السجل التجاري. فيعتبر السجل التجاري مستند رسمي مهم لأصحاب المؤسسات الجارية المختلفة ومستثمريها داخل المملكة، حيث تساعدهم على ممارسة الأعمال والنشاطات المتنوعة وذلك للحفاظ على استمرار نشاطهم التجاري.

ما فوائد اصدار سجل تجاري؟

للسجل التجاري فوائد متعددة حيث تعود هذه الفائدة على المملكة نفسها، والفرد والمؤسسة صاحبة السجل، فما يعود على المملكة هو معرفة حجم النشاطات والاستثمارات التجارية داخل المملكة، مما يساعدها على وضع خطط وبرامج لتنمية هذه النشاطات. 

أما بالنسبة لفائدته للفرد والمؤسسة تتلخص في إتاحة العمل بشكل قانوني وسليم، وما يترتب على ذلك الاستفادة من جميع الخدمات المختلفة المقدمة من حكومة المملكة الي الفرد والمؤسسة، وذلك لإنجاز الأعمال بشكل أسهل وأسرع.

 

طريقة اصدار سجل تجاري جديد في السعودية إلكترونيًا

قامت وزارة التجارة السعودية بطرح خدمة إلكترونية تساعد أصحاب المؤسسات والمنشئات التجارية الجديدة بإصدار سجل تجاري في السعودية، والحصول على رقم العضوية في الغرفة التجارية، وذلك دون اللجوء للذهاب الي فروع الوزارة.

 

شروط اصدار سجل تجاري جديد في السعودية إلكترونيًا

  • ألا يكون المتقدم لإصدار سجل تجاري يعمل في أي مؤسسة حكومية (موظف حكومي).
  • ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عام.
  • أن يزيد رأس مال الشركة في حالة اصدار السجل عن 5000 ريال سعودي.
  •  

خطوات طريقة اصدار سجل تجاري جديد في السعودية إلكترونيًا

  1. قم بالدخول الي المركز السعودي للأعمال من هنا.
  2. قم بتسجيل الدخول باستخدام النفاذ الوطني الخاص بك.
  3.  قم باختيار "السجلات التجارية الخاصة بي"، تم اختار "اصدار سجل تجاري".
  4. قم بتعبئة بيانات المؤسسة.
  5. قم بتحديد نوع مقدم الطلب (صاحب المؤسسة – مفوض).
  6. قم باختيار درجة النشاط (أول – ثاني – ثالث).
  7. قم بتحديد نوع الاسم التجاري، ثم قم باختيار نوع المؤسسة والنشاط في الاسم التجاري.
  8. قم بتسجيل جميع البيانات المتعلقة بالسنة المالية، ورأس المال، وعنوان المنشأة ومعلومات الاتصال.
  9. قم بالضغط على "الإقرار بصحة البيانات المدخلة".
  10. قم بالضغط على "تأكيد الطلب"، ثم اضغط على "ارسال".
  11. سوف تصلك رسالة على هاتفك خاصة بفاتورة دفع رسم السجل.
  12. قم بالدفع عن طريق وسائل الدفع المختلفة.
  13. بعد إتمام عملية الدفع يمكنك الاستفادة من الخدمة بسهولة عن طريق طباعة السجل التجاري، بدون الحاجة إلى زيارة أي فرع من فروع الوزارة.
  14.  

كم تكلفة إصدار سجل تجاري جديد في السعودية؟

قامت وزارة التجارة بالمملكة السعودية بتحديد التكلفة المالية الخاصة بإصدار سجل تجاري خاص بمؤسسة تجارية رئيسية، حيت قامت بتحديد بملغ وقدره 200 ريال سعودي لإصدار سجل تجاري رئيسي لسنة واحدة، بالإضافة الي رسوم الغرفة التجارية والتي تحدد بناًء على نوع ودرجة النشاط التجاري.

أما إذا كان السجل التجاري فرعي فتختلف رسومه عن رسم السجل التجاري الرئيسي، حيث قامت وزارة التجارة بتحديد مبلغ وقدره 100 ريال سعودي لإصدار سجل تجاري فرعي، ويضاف له ايضًا رسم الغرفة التجارية والتي تحدد بناًء على نوع ودرجة النشاط التجاري. 

 

دور تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية في السعودية

يساهم تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية بتقديم كافة الخدمات الإلكترونية السعودية داخل المملكة العربية السعودية، بهذا فهو يقوم بتقديم طريقة إصدار سجل تجاري جديد في السعودية لكم اليوم، كما أنه يقوم بتوفير الخدمة لك مباشرًة، حيث تستطيع من خلاله توفير وقتك وجهدك بطلب الخدمة منه.

حيث تم تصميم التطبيق بأحدث الطرق التقنية الحديثة، حيث تناسب جميع مستخدميه بكافة الفئات العمرية والتعلمية، كما وفر لك جميع المنصات السعودية الإلكترونية بخدماتها المختلفة داخل المملكة السعودية، فقط كل ما عليك هو تحميل التطبيق على هاتفك الشخصي وطلب الخدمة، واترك تنفيذها علينا.

 

طريقة إصدار سجل تجاري جديد في السعودية من تطبيق خدماتي، وكيفية التسجيل به؟:

حتى تستطيع الحصول على خدمات تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية والاستفادة من تطبيقنا المميز قم باتباع الخطوات الأتية:

  1. قم بالدخول على جوجل بلاي أو اب ستور، ثم قم بتحميل تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية.
  2. بعدها قم بإنشاء حساب خاص بك بالتطبيق باستخدام (رقم الجوال، وعمل كلمة السر).
  3. بعدها تستطيع اختيار المنصة أو الجهة الحكومية التي تريد خدماتها، وفي هذه الحالة قم باختيار وزارة التجارة، تم قم بالضغط على "اصدار سجل تجاري".
  4. ثم قم بطلب الخدمة، سوف نستقبل منك طلب الخدمة وتنفيذها.
  5. ستصلك رسالة على هاتفك الخاص بطلب (رقم الهوية الخاصة بك وكلمة مرور النفاذ الوطني).

وبهذا تكون قد قمت بطلب الخدمة وأصبحت قيد التنفيذ بالتطبيق، وقد لاحظت السهولة في التعامل مع التطبيق عن التعامل مع منصة الوزارة نفسها.

 

ما سبق باختصار:

لقد قمنا هذا المقال بعرض طريقة إصدار سجل تجاري جديد في السعودية، وتعريف ما هو السجل التجاري وأهميته للحكومة والفرد والمؤسسة، وقدمنا كيف يمكنك القيام بإصدار سجل تجاري إلكترونيًا بالخطوات، وشرط إصدار سجل تجاري بناًء على توضيحات الوزارة.

وايضًا قمنا بالتسهيل عليك في إصدار السجل التجاري عن طريق تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية، حيث يقوم بمساعدتك في اصدار السجل التجاري بدون مجهود منك، ولم يقتصر دور التطبيق على هذه الخدمة فقط ولكن ايضًا يقوم بمساعدتك في كافة الخدمات الإلكترونية الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

فقط كل ما عليك هو تحميل التطبيق من هنا  جوجل بلاي أو اب ستور والتسجيل به فقط واترك أمر تنفيذ الخدمات لنا.

 

كما يسعدنا تواصلكم معنا عبر الهاتف (966503339610) لاستقبال أسئلتكم واستفساراتكم اقتراحاتكم الخاصة، كما يمكنك متابعة كافة المقالات الخاصة بنا عبر موقعنا الإلكتروني من هنا.