توثيق عقود الموظفين لدى المنشأة

توثيق عقود الموظفين لدى المنشأة هي أحد الخدمات الإلكترونية التي قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بإطلاقها من أجل الحفاظ على حقوق كلاً من الموظف وصاحب العمل ونحن اليوم من خلال موقعنا موقع خدماتي سوف نقدم لكم جميع المعلومات المتعلقة بتوثيق عقود الموظفين لدى المنشأة وخطوات التوثيق فتابعوا معنا إلى نهاية المقال.

توثيق عقود الموظفين لدى المنشأة 

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بدعوة المنشآت إلى تسجيل عقود الموظفين العاملين بالمنشئة عبر منصة قوى الإلكترونية وذلك بهدف الشفافية والحفاظ على حقوق الطرفين كما تساعد هذه الخدمة في المحافظة على قوانين وأحكام العمل بالإضافة إلى زيادة الإنتاج وتتيح هذه الخدمة للمنشآت أن تقوم بتحديث العقود والبيانات الخاصة بالموظفين بشكل إلكتروني. 

خطوات توثيق عقود العمل لدى المنشأة 

يتساءل العديد من الأفراد عن خطوات توثيق عقود الموظفين لدى المنشأة ففي الحقيقية يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب إتباعها لكي يمكننا القيام بتوثيق عقود العمل والتي سوف نقوم بسردها بشكل تفصيلي في النقاط التالية:

  •  نقوم بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة قوى من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • ثم نقوم بتسجيل الدخول وكتابة رقم الهوية وكلمة المرور وإن لم يكن لديك حساب فعليك بالضغط على أيقونة تسجيل حساب جديد.
  • ثم نقوم بالتوجه إلى حساب المنشأة.
  • ثم نقوم باختيار خدمة توثيق العقود من الخيارات الموجودة أمامنا.
  •  وبعدها نقوم بإدخال بيانات المنشأة وهي صفة ممثل المنشأة والبريد الإلكتروني.
  • ثم نقوم بكتابة بيانات الموظف وهي رقم الهوية وتاريخ الميلاد حسب التقويم الهجري وذلك إذا كان الموظف سعودي الجنسية ام للغير سعوديين فنقوم بإدخال رقم الإقامة وتاريخ الميلاد.
  • ثم نقوم بكتابة معلومات التواصل مع الموظف وهي رقم الجوال والبريد الإلكتروني.
  • ثم نقوم بإدخال بيانات عقد العمل وهي مدة العقد والمسمى الوظيفي وساعات العمل والالتزامات المالية.
  • ثم نقوم بالتأكد من صحة البيانات التي تم إدخالها.
  • وأخيراً الضغط على زر إرسال.
  • وبعد الانتهاء من التوثيق سوف يتم إرسال الطلب بشكل مباشر عبر حساب الموظف على منصة قوى لكي يقوم الموظف بمراجعته لتحديد قبوله أو رفضه.

شروط توثيق عقد العمل في السعودية 

هناك عدد من الشروط التي قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإعلان عنها والذي يجب توافرها لكي تتم عمليه توثيق عقود الموظفين لدى المنشأة وإليكم هذه الشروط المعلن عنها بشيء من التفصيل في السطور التالية:

  • يجب ألا تتعدى فترة التدريب 90 يوم. 
  • أن يكون عدد أيام العمل ستة أيام لا أكثر. 
  • كتابة جميع المعلومات الخاصة بالعقد بشكل صحيح ودقيق وعدم وجود أي أخطأ. 
  • إرسال العقد إلى العامل بعد الانتهاء منه بشكل مباشر. 
  • يشترط ألا تتعدى ساعات العمل عن 48 ساعة في الأسبوع. 
  • في حالة عدم رد الموظف بالقبول أو الرفض فلا يتم توثيق العقد. 
  • يشترط أن يزيد عدد أيام الاجازة عن واحد وعشرين يوم في السنة. 
  • لأبد من أن يكون هناك حساب مفعل خاص بالموظف على منصة أبشر الإلكترونية. 

طريقة الاستعلام عن عقد عمل موثق 

هي أحد الخدمات الإلكترونية التي تم تقديمها من قبل الحكومة السعودية عبر منصة وزارة العمل السعودية بجانب خدمة توثيق عقود الموظفين لدى المنشأة، والتي تتيح للموظفين إمكانية الاستعلام عن عقود العمل بشكل إلكتروني وفيما يلي سوف نقوم بتقديم طريقة الاستعلام بشكل تفصيلي:

  • نقوم بالتوجه إلى بوابة التأمينات من خلال الضغط على هذا الرابط
  • ثم نقوم بإدخال بيانات الدخول وهي رقم الهوية وكلمة المرور. 
  • ثم نقوم بالتوجه إلى خدمات توثيق عقود. 
  • ثم نقوم بإدخال بيانات الموظف وهي رقم الهوية أو الرقم الوظيفي أو رقم الجواز أو رقم المشترك. 
  • كما يمكنكم البحث باستخدام الجنسية. 
  • اختيار البحث بحالة التعاقد. 
  • وبعد أن يتم الوصول إلى اسم الموظف نقوم بالضغط على أيقونة استعراض. 
  • سوف تظهر لنا جميع المعلومات المتعلقة بعقود الموظف يمكنكم الاطلاع عليها. 
  • وبذلك تكون اكتملت عملية الاستعلام عن عقد عمل موثق. 

كيف يمكن للموظف مراجعة وقبول العقد 

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب إتباعها بشكل تدريجي لكي يتمكن الموظف من مراجعة العقد ليتم قبوله أو رفضه وهذه الخطوات كالآتي:

  • الولوج إلى منصة قوى من خلال الضغط على هذا الرابط. 
  • التوجه إلى الحساب الشخصي له على المنصة وإدخال البيانات المطلوبة وهي رقم الهوية وكلمة المرور. 
  • ثم الضغط على خانة العقود الوظيفية. 
  •  وبعدها نقوم بالنقر على العقد. 
  • ثم نقوم بالاطلاع على العقد ومراجعتها. 
  • وأخيراً نحدد القبول أو الرفض. 
  • في حالة عدم اتخاذ إجراء محدد من قبل الموظف بالقبول أو الرفض سوف يتم الغاء العقد بعد شهر من إرسال طلب التعاقد من المنشأة. 

رابط توثيق عقود الموظفين لدى المنشأة 

يتساءل العديد من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية عن رابط توثيق عقود الموظفين لدى المنشأة وذلك منذ أن قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بإطلاق الخدمة بشكل الإلكتروني عبر منصة قوى ويمكنكم الوصول إلى الخدمة من خلال النقر على هذا الرابط وإتباع خطوات التوثيق التي أشرنا لها في السطور السابقة. 

طريقة طباعة عقد العمل الموثق

يرغب العديد من الموظفين في القيام بطباعة نسخة من عقد العمل الموثق ولكن لا يعرفون خطوات الطباعة لذلك سوف نعرض لكم طريقة طباعة عقد العمل بشكل مفصل في النقاط التالية:

  • في البداية نقوم بالتوجه إلى منصة قوى من خلال الضغط على هذا الرابط
  • ثم نضغط على زر تسجيل دخول ونقوم بإدخال اسم المستخدم ورمز المرور. 
  • والآن سوف يصل إليك رمز التحقق عبر الهاتف قم بإدخال هذا الرمز. 
  • ثم نقوم بالضغط على أيقونة تسجيل دخول. 
  • ثم نقوم باختيار العقود الوظيفية وسوف يظهر لنا العقد على الشاشة. 
  • نقوم بالضغط على أيقونة تنزيل سوف يتم تنزيل العقد بصيغة pdf نقوم بطباعته. 

مميزات توثيق عقود الموظفين لدى المنشأة 

يوجد العديد من المميزات لتوثيق عقود العمل ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

  • المحافظة على جميع حقوق العامل لدى المنشأة. 
  • التخلص من مشاكل العقود الوهمية والمزيفة التي تجعلك تخسر الأموال. 
  • هي أحد الخطوات المهمة التي تحميك كموظف سعودي او وافد. 
  • عدم الوقوع في مشكلة صع بعد الوصول إلى المملكة وهي عدم وجود عمل. 
  • توفير فرصة مغادرة العامل مقر عمله في حالة عدم توثيق عقد مع صاحب المنشأة. 
  • تفعيل سلامة موقف المنشأة أمام الجهات الحكومية المختصة بتنظيم العمل داخل المملكة.
  • يعتبر العقد هو الإثبات الوحيد أمام وزارة العمل السعودية لكي يتمكن الموظف من الحصول على حقوقه كامله.

وفي نهاية هذا المقال نكون وضحنا لكم عزيزي الزائر جميع المعلومات المتعلقة بتوثيق عقود الموظفين لدى المنشأة وخطوات توثيق عقود العمل لدى المنشأة وشروط توثيق عقد العمل في السعودية وطريقة الاستعلام عن عقد عمل موثق ورابط توثيق عقود الموظفين لدى المنشأة وطريقة طباعة عقد العمل الموثق ومميزات توثيق عقود الموظفين لدى المنشأة 

كيف أحصل على هذة الخدمة من خلال تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية ؟

حتى تستطيع الاستفادة من الخدمات المقدمة لدينا بشكل صحيح، لابد من تحميل التطبيق على هاتفك وإنشاء حساب به، وذلك باتباع الخطوات الاتية:

قم بالدخول على جوجل بلاي أو اب ستور، ثم حمل تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية.

قم انشاء حساب على التطبيق باستخدام (رقم الجوال، وعمل كلمة السر).

 بعدها تستطيع اختيار الهيئة أو الجهة الحكومية التي تريد خدماتها.

ثم قم بطلب الخدمة، وسوف نستقبل منك طلب الخدمة وتنفيذها.