تسجيل حساب في وزارة العمل 

سنتعرف في هذا المقال عن كل ما يخص وزارة العمل السعودية في الماضي والحاضر، الخدمات، والتغيرات التي حدثت في الوزارة، وكيفية تسجيل حساب في وزارة العمل، تابعونا.

كيفية تسجيل حساب في وزارة العمل؟

  • ادخل على الموقع الإلكتروني www.hrsd.gov.sa

  • اختر قائمة “الخدمات الإلكترونية للمنشأت.

  • اختر “تسجيل مستخدم جديد.

  • قم بإدخال البيانات الأساسية .

  • اضغط على كلمة "التالي"

  • ادخل البيانات التفصيلية.

  • اضغط على كلمة “حفظ.

  • بعدها، سيتم تأكيد التسجيل من خلال رسالة على الجوال، أو رسالة على البريد الإلكتروني.

  • وزارة العمل السعودية

في الماضي كانت تسمي باسم “ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بعد إصدار قرار ملكي بضم وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية، وكانت مسؤولة عن الإشراف والتنظيم لكل شؤون العمل في الوزارات والمصالح الحكومية المختلفة

أصبحت حاليا تعرف باسم “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بعد صدور القرار الملكي في الخامس والعشرين من فبراير عام 2020

بضم وزارة "الخدمة المدنية إلى وزارة العمل و التنمية الاجتماعية" 

الهدف من تأسيس وزارة العمل السعودية

علمت الكثير عن وزارة “الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتعرفت على الوزراء الكرام الذين تولوا  مهام الوزارة،  وعلمت كيفية تسجيل حساب في وزارة العمل، هيا نتعرف عن الأهداف الأساسية من تأسيس وتشكيل الوزارة

  • تهدف الوزارة إلى توفير فرص عمل للمواطنين، وزيادة الدخل القومي، وزيادة الإنتاج

  • وضع الخطط اللازمة للتنمية الاقتصادية، من خلال مشاركة المنشأت بتقديم دراسة للمشاكل المتعلقة بالعمل والعمالة

  • تهدف إلى وضع جميع العمال وكافة شؤون العمل في المؤسسات الخاصة تحت رعايتها، سواء كانت العمالة سعودية أو وافدين

  • تصميم قاعدة بيانات تخص سوق العمل داخل المملكة العربية السعودية، والإطلاع على كل ما يخص المشاريع المقامة والبرامج الخاصة بالعمل

  • تقديم وسائل وخطط لتحسين توزيع الخدمات المقدمه للعمال

  • تقوم الوزارة بالعمل على تنظيم كافة الشؤون المتعلقة بالمؤتمرات على المستوي العربي، والمحلي، والعالمي

  • تقوم الوزارة بالعمل على تنظيم العلاقات بين المنشأة الوطنية وكافة المنشأت على المستوي المحلي، والاقليمي، والعالمي

  • وضعت الوزارة أهداف استراتيجية، تساهم في تحقيق رؤية “السعودية 2030، مثل رفع مستوي جودة الخدمات المقدمه، خلق بيئة عمل جذابة وصالحة لتحقيق أهداف المملكة، التركيز على توفير فرص عمل للمواطنين السعودين، ورفع مستوي مهاراتهم، تقديم الخدمات اللازمة من المستفيدين من الضمان الاجتماعي

  • تقيم ما تم تنفيذه من مشروعات 

  • إعداد البحوث الإحصائية الخاصة بالعمالة، وتنفيذها، ومتابعة ونشر نتائجها

  • سعودة الوظائف، خصوصا في القطاع الخاص، للاستفادة من جهود سواعد أبناء المملكة.

الخدمات التي تقدمها وزارة العمل السعودية

بعد أن تعرفنا على كيفية تسجيل حساب في وزارة العمل، الأن سنتعرف على الخدمات والجهود التي تبذلها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في خدمة المواطنين ورفع اسم المملكة العربية السعودية.

الإستعلام عن الوافدين برقم الإقامة

  • من خلال الدخول إلى الموقع التابع لوزارة “الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

  • ومن ثم الضغط على قائمة “الخدمات الإلكترونية، ثم نضغط على اختيار “الإستعلامات الإلكترونية، ثم اضغط على “الإستعلام عن موظف وافد

  • ثم قم بتدوين كافة البيانات المطلوبة، مثل رقم جواز السفر، وجنسية الوافد، ورقم الإقامة

الإستعلام عن اسم الكفيل

  • الدخول إلي الموقع الرسمي للوزارة كما ذكرنا في الفقرة السابقة، ومن ثم اختيار قائمة “الخدمات الإلكترونية، الخاصة بالافراد
  • سيظهر لك أكثر من اختيار، اختر الإستعلام عن مؤسسة عبر استخدام رقم الإقامة
  • ستظهر أمامك نافذة بيانات، يجب عليك أن تقوم بتعبئة البيانات بشكل صحيح

الإستعلام عن نقل كفالة عامل وافد

  • الدخول إلى الموقع الرسمي للوزارة، ثم اختيار الخدمات الإلكترونية الخاصة بالعمل، ثم نقوم بالضغط على الإستعلامات حول نقل كفالة وافد
  • سنقوم بتعبئة كافة البيانات المدرجة، مثل رقم المنشأة، و رقم الإقامة الخاص بالوافد.

الاستعلام عن المؤسسات 

  • الدخول إلي الموقع الرسمي للوزارة، ثم التأكد من صحة البيانات التي سوف تقوم بإدخالها، والتأكد من تعبئة البيانات بشكل صحيح
  • ستظهر لك نافذة بها كل البيانات الخاصة بالمؤسسة التي قمت بالبحث عنها.

الاستعلام عن الوافدين الهاربين

  • يتم الدخول على الموقع الرسمي للوزارة، ثم الضغط على خدمة الإستعلام الإلكتروني، ثم اختيار خدمة استعلام عن وافد
  • يتم تدوين كافة البيانات الخاصة بالوافد الذي يتم البحث عنه، مع مراعاة الدقة، ثم تقديم البلاغ حول هروب الوافد.
  • الإستعلام عن رخصة العمل

الدخول إلى الموقع الرسمي للوزارة “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ثم اختر قائمة الخدمات الإلكترونية الخاصة بالعمل، ثم اختر “رخصة العمل، قم بتدوين كافة البيانات المتعلقة برخصة العمل، أو غرض الإستعلام.

التواصل مع الوزارة

هناك عدة طرق للتواصل مع وزارة “الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية:

الأتصال على رقم 19911.

رقم صندوق البريد 12484.

كما يمكن التواصل مع الوزارة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك، “تويتر.

ومن خلال الموقع الرسمي للوزارة” وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ذكرنا في مقالنا اليوم ، كيفية تسجيل حساب في وزارة العمل، وتاريخ تأسيس وتشكيل الوزارة، وأهم أهداف ومهام الوزارة، وأهم الخدمات التي تقدمها للوطن والمواطنين وحتي الوافدين إلى أراضي المملكة.

 

 حمل تطبيق "خدماتي الآن من جوجل بلاي، أو اب ستور واستخرج أوراقك الحكومية في غضون 24 ساعة فقط.  كما يمكنك أيضا التواصل معنا عبر الواتس اب لطرح جميع استفساراتك الخاصة بك 966503339610

كيف أحصل على الخدمات من خلال تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية؟

حتى تستطيع الاستفادة من الخدمات المقدمة داخل تطبيق تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية  بشكل صحيح، لابد من تحميل التطبيق على هاتفك وإنشاء حساب به، وذلك باتباع الخطوات الاتية:

1.   قم بالدخول على جوجل بلاي أو اب ستور،ثم حمل تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية.

2.   قم انشاء حساب على التطبيق باستخدام (رقم الجوال، وعمل كلمة السر).

3.   بعدها تستطيع اختيار الهيئة أو الجهة الحكومية التي تريد خدماتها.

4.   ثم قم بطلب الخدمة، وسوف نستقبل منك طلب الخدمة وتنفيذها.

نذكر في نهاية المقال أن تطبيق "خدماتي" واحدًا من ابرز التطبيقات التي يمكن أن تسهل عليك عناء القيام بإنهاء الأوراق من الهيئات والمؤسسات الحكومية. يتميز التطبيق بالسهولة واليسر وسرعة الاستجابة، كما أننا نضم فريق عمل على أعلى مستوى من المعرفة والخبرة في إنهاء الأوراق والخدمات الحكومية.

تواصل معنا ووفر وقت وجهد

خدماتي تنوب عنك في كل المصالح الحكومية

كما يوفر لك تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية كل هذه الخدمات وأكثر منها، كل ما عليك القيام به عميلنا العزيز، هو الدخول علي موقع تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية