إلغاء بلاغ تغيب عن العمل في النظام الجديد

تعتبر القرارات الصادرة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية هي الضوابط التي تحكم طبيعة العمل في المملكة، ويلتزم بهذه القرارات جميع العاملين، وذلك من أجل جعل المنظومة الخدمية متقدمة ومتطورة بشكل دائم، مما يخدم المواطنين والعاملين. في هذه المقالة المقدمة من فريق عمل "خدماتي" سنقدم طريقة الغاء بلاغ تغيب عن العمل في النظام الجديد والاجابة عن كل الأسئلة التي تتعلق به.

إلغاء بلاغ تغيب عن العمل في النظام الجديد

تحدد وزارة الموارد البشرية المستندات والضوابط الخاصة بمنظومة العمل والخدمات الحكومية في السعودية، حيث نجد إن إلغاء بلاغ تغيب عن العمل في النظام الجديد من أهم قرارات الوزارة مؤخرًا. قامت المحكمة الإدارية العليا بإصدار نص قانوني يوضح أن تسجيل بلاغ التغيب عن العمل ليس له علاقة بالالتزام بين الموظف وبين رئيسه.

ويؤكد ذلك القانون على أن كل عامل أو موظف قد سجل عليه بلاغ تغيب عن العمل وكان هذا التغيب ظالم، فيكون له الحق في أن يقيم دعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية ضد الجهة التي قامت بإصدار ذلك. وليس ذلك فقط بل يحق له المطالبة بتعويض عن الضرر الذي تسبب له ويقدم ذلك أمام المحكمة العمالية.

المستندات الخاصة بـ إلغاء بلاغ تغيب عن العمل في النظام الجديد

قامت وزارة الموارد البشرية بتوضيح الأوراق والمستندات التي يجب أن تتوافر عند إجراء خطوة إلغاء بلاغ التغيب عن العمل. يجب على العامل أن يحضر خطاب من الغرفة التجارية ويكون ذلك الخطاب تم التصديق عليه. 

بجانب ذلك يجب أن يتضمن جزء خاص بطلب العميل، ولابد من الالتزام الكامل بتسديد المقابل المالي الذي نتج عن إلغاء بلاغ تغيب عن العمل من السجل بعد تجديد الإقامة.

شروط وضوابط بلاغ التغيب عن العمل في النظام الجديد

أوضحت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية عدة ضوابط وشروط تختص بإلغاء بلاغ التغيب عن العمل، تلك الضوابط والشروط تتمثل في الآتي:

  • يجب التزام المنشآت أو المؤسسات بتسديد الرخص الخاصة بالعمل.
  • يجب أن تكون الحالة الخاصة بمنشأة العميل غير قائمة.
  • يجب أن لا يكون هناك أي بلاغات أو طلبات إثبات كيدية للوافد لدى مكاتب العمل.
  • يفضل أن لا يكون هناك أكثر من بلاغ واحد مسجل خاص بالتغيب عن العمل.
  • يجب أن لا يكون هناك أي بلاغ للوافد بوقفه من خلال إدارات الترحيل بالمملكة العربية السعودية.

كيفية إلغاء بلاغ تغيب عن العمل في النظام الجديد

العديد من العاملين بجميع القطاعات المختلفة في المملكة  يبحثون بشكل دائم عن طريقة لإلغاء بلاغات التغيب عن العمل، وهناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لتطبيق ذلك وتتمثل في الآتي:

  • قيام صاحب العمل بتقديم طلب يتضمن إسقاط بلاغات التغيب خلال عشرة أيام تقريبًا من وقت تقديم الطلب.
  • يجب أن يتعهد صاحب القطاع أو المؤسسة بتسديد جميع الالتزامات المادية القائمة على التجديد الخاص بالإقامات للوافدين خلال 10 أيام أيضًا من الوقت المخصص للإلغاء.
  • يقوم صاحب المؤسسة بالتعهد بأنه لا يوجد بلاغ كيدي تم تقديمه بواسطة الوافد.
  • يجب القيام بوضع وإرفاق طلب من الطلبات المصدق عليها من خلال الغرفة التجارية.
  • من النقاط الهامة في خطوات الإلغاء هو أن تكون كل المنشآت القائمة بعملية التسجيل على هذه الطلبات المتعلقة بالتغيب ليست قائمة.

كما يمكنك أن تدخل إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل، واختيار خانة الخدمات الإلكترونية وتحديد خدمات العمل المتعلقة بك، ثم اختار الخدمات الاستعلامية، وبعد ذلك قم بإدراج الرقم الخاصة بالإقامة والجنسية والرمز المرئي الخاص بك، ثم أضغط على كلمة البحث.

ما هي عقوبة المتغيب عن العمل ؟

إذا تطابقت شروط التغيب عن العمل على الوافد تقوم الوزارة بتقويع العقوبة عليه، وذلك استنادًا لمت جاء في قانون العمل السعودي، وتكون على النحو التالي:

  • يقوم العامل بدفع غرامة قد تصل إلى 50 ألف ريال سعودي، ويتم حبس العامل لمدة ستة أشهر وذلك في حالة إيجاده فور تقديم البلاغ.
  • يرحل العامل بعد توقيعه لأحد العقوبتين وهما الحبس أو أن يقوم بدفع الغرامة وذلك استنادًا لبعض الضوابط الشروط من أجل حمايته حتى عودته إلى وطنه.
  • في بعض الأوقات يتم حرمان العامل من الدخول إلى المملكة العربية السعودية مرة أخرى.

الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل

توجد بعض الفروقات بين بلاغ الهروب وبلاغ التغيب عن العمل، وهي تكون على النحو التالي:

  • بالنسبة لبلاغ الهروب من العمل يتم من خلال تقديم الكفيل بلاغ رسمي إلى وزارة العمل ضد أحد الوافدين، وذلك بعد أن يقوم بالتأكد من هروب العامل خارج المملكة العربية السعودية وذلك بشكل مفاجئ، وهو مازال في فترة العمل.
  • في هذه الحالة تقوم الوزارة فورًا بالتحرك، لكي تبحث عن العامل وتقوم بتطبيق عقوبة الهروب عليه لقيامه بترك العمل بدون سابق إنذار وانتهاكه لقانون العمل السعودي. بجانب ذلك أنه قد خالف العقد القائم بينه وبين الكفيل.
  • بينما بلاغ التغيب عن العمل هو عبارة عن تقرير رسمي يقوم بتقديمه صاحب العمل إلى الجهات المعنية، ويرفع هذا البلاغ إذا تغيب العامل عن العمل سواء كان ذلك بشكل دائم أو متقطع لمدة خمسة عشرة يومًا بدون أن يقوم بتقديم أي عذر حقيقي.
  • ويتم تنفيذ هذا البلاغ استنادًا لمجموعة من الشروط والضوابط لكي يتم ضمان حقوق الطرفين. وقد قامت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية بالسماح للعامل بتقديم تظلم إذا كان البلاغ المقدم كيدي أو غير صحيح.

ما هي حالات التغيب عن العمل ؟

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة السعودية بإصدار مجموعة من القرارات التي توضح كل ما يتعلق بشروط العمل في القطاعات. وذلك يشمل توضيح شروط بلاغ التغيب عن العمل من خلال الموقع الخاص بالوزارة.

كما قامت الوزارة أيضًا بتحديد حالات بلاغات التغيب الكيدية، والتي تتضمن قيام الوافد بتقديم ما يؤكد ويثبت وجوده داخل مكان العمل، أو أنه في فترة أجازة رسمية وذلك في نفس اليوم المقدم به البلاغ.

  • تعتبر جميع البلاغات التي ترتبط بإلغاء العمل بطريقة غير مشروعة، وأيضًا وقوع بلاغ التغيب بعد انتهاء علاقة العمل بطريقة رسمية هي بلاغات كيدية لا يتم الأخذ بها.
  • وتكون البلاغات الكيدية المقدمة من الكفيل بعد مرور شهر من  انتهاء القضية العمالية. أو يتم ذلك بعد إعطاء الوافد تأشيرة لخروجه بشكل نهائي من المملكة بشهرين.

أسئلة شائعة

ما هي المدة المحددة لإغلاق طلبات بلاغ التغيب ؟

تعتبر المدة المحددة لإغلاق طلبات بلاغات التغيب هي 10 أيام عمل، وهي المدة الخاصة بإغلاق أو الرد بطلب العديد من الوثائق الخاصة بطلبات بلاغات التغيب.

هل تم إلغاء بلاغ الهروب من العمل في السعودية ؟

بالنسبة لبلاغ الهروب وليس بلاغ التغيب فقد تداولت العديد من الأخبار الغير حقيقية حول ذلك الأمر أنه قد تم إلغاء بلاغ الهروب من العمل في السعودية، ولكن هذه الأخبار لاصحة لها.

ما هي عقوبة البلاغ الكيدي من مكتب العمل ؟

بعد إلغاء بلاغ تغيب عن العمل في النظام الجديد، تم تقديم عقوبة البلاغ الكيدي من خلال مكتب العمل بالمملكة السعودية، وإذا تم إثبات أن البلاغ كيدي بالنسبة للعامل من قبل صاحب العمل يقوم صاحب العمل بدفع غرامة مالية حوالي 20 ألف ريال سعودي للعامل.

وفي الختام، قد تعرفنا على إلغاء بلاغ تغيب عن العمل في النظام الجديد، والشروط والضوابط المرتبطة بذلك، وأيضًا قمنا بالإطلاع على العقوبات الموجودة في القانون السعودي المرتبطة بشروط العمل داخل المملكة. لذلك بععد تطبيق هذا القرار أصبح أصحاب الأعمال يقوموا بإلغاء أي يلاغ مرتبط بالتغيب والتحويل من متغيب إلى قائم في قطاع العمل.

 

 

 

حمل تطبيق "خدماتي الآن من بلاي ستور، أو آب ستور واستخرج أوراقك الحكومية في غضون 24 ساعة فقط.  كما يمكنك أيضا التواصل معنا عبر الواتس اب لطرح جميع استفساراتك الخاصة بك 966503339610

كيف أحصل على الخدمات من خلال تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية؟

حتى تستطيع الاستفادة من الخدمات المقدمة داخل تطبيق تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية  بشكل صحيح، لابد من تحميل التطبيق على هاتفك وإنشاء حساب به، وذلك باتباع الخطوات الاتية:

  1.  قم بالدخول على جوجل بلاي أو اب ستور،ثم حمل تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية.
  2.  قم انشاء حساب على التطبيق باستخدام (رقم الجوال، وعمل كلمة السر).
  3.  بعدها تستطيع اختيار الهيئة أو الجهة الحكومية التي تريد خدماتها.
  4.   ثم قم بطلب الخدمة، وسوف نستقبل منك طلب الخدمة وتنفيذها.

نذكر في نهاية المقال أن تطبيق "خدماتي" واحدًا من ابرز التطبيقات التي يمكن أن تسهل عليك عناء القيام بإنهاء الأوراق من الهيئات والمؤسسات الحكومية. يتميز التطبيق بالسهولة واليسر وسرعة الاستجابة، كما أننا نضم فريق عمل على أعلى مستوى من المعرفة والخبرة في إنهاء الأوراق والخدمات الحكومية.

حمل التطبيق من هنا ووفر وقت وجهد

خدماتي تنوب عنك في كل المصالح الحكومية

 

كما يوفر لك تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونية كل هذه الخدمات وأكثر منها، كل ما عليك القيام به هو الدخول علي موقع تطبيق خدماتي للخدمات الإلكترونيه.